التخطي إلى المحتوى
أطعمة صحية فوائدها
أطعمة صحية فوائدها

أطعمة مهمة لصحة الجسم فيتوجب إضافتها في الطعام اليومي للإنسان، ينصح بتناول جميع الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية مختلفة لأن الجسم بحاجة إلى جميع هذه العناصر، فيجب أن يكون طعامنا اليومي يحتوي على الفواكه، والخضروات، والأسماك، واللحوم، والحبوب، ومشتقات الألبان ليتكون لدينا طعام صحي متكامل.

أطعمة مهمة
أطعمة مهمة

أطعمة صحية للإنسان في غذاءه اليومي

بسبب تناول أي نوع من أنواع الطعام وأي كمية تخطر على البال يوجد العديد من الأمراض مثل السمنة، لذا يجب معرفة ما يصح تناوله ومعرفة أيضاً تناول الكمية المناسبة.

ما يصح تناوله: 

  • يجب تناول الطعام الطازج والابتعاد عن المعالج: يوجد بالطعام الطازج جميع العناصر التي يحتاجها الجسم مثل الفواكه التي يوجد بها العديد من المعادن التي يحتاجها الجسم ويوجد بها أيضاً مجموعة من الفيتامينات، أما الطعام المعالج فلا يوجد فيه عناصر غذائية لأن المواد الحافظة التي توجد بداخله تعمل على تدمير جميع العناصر الغذائية وتتسبب في زيادة نسبة الدهون والأصباغ في الجسم فهي تمد الجسم بالطاقة فقط وتناول الأطعمة المعالجة بكثرة تؤدي إلى الإصابة بأمراض السكر والقلب.
  • تقليل عنصر الصوديوم وزيادة البوتاسيوم: زيادة عنصر البوتاسيوم يساعد في تقليل آثار الملح الضار في الجسم، أما إذا زادت نسبة الصوديوم في الجسم تسبب في ارتفاع الضغط في الدم لأنه يعمل على احتباس الماء، ويتوفر البوتاسيوم في الموز والتونة وبعض الأطعمة الأخرى ويجب الحذر أيضاً من تناول الكثير من البوتاسيوم لأنه يمكن أن يتسبب في عدم انتظام دقات القلب، كما يجب تقليل الملح في الطعام لأنه يحتوي على الصوديوم الضار بالجسم، ويمكن استبدال الملح بأشياء أخرى مثل الفلفل ، والثوم، والزعتر، فإن هذه الأشياء ستحل محل الملح.

» لمزيد من الإفادةالاندومي وأضراره على الاطفال والكبار وطريقة العمل في المنزل

الكمية المناسبة من الأطعمة الصحية وفوائدها

تختلف كمية الطعام من شخص لآخر فكل شخص على حسب عمره، وعلى حسب الجهد المبذول للشخص،  وعلى حسب هل يريد فقدان بعض وزنه أم يريد زيادة وزنه فإليكم هذا المخطط:

  • الخضروات: يجب تناول 5 حصص كل يوم من الخضروات مثل: كوب خضار ورقي، أو نصف كوب من الخضار المقطع، أو نصف كوب من الفول، أو البازلاء، أو نصف كوب من عصير الخضروات الطازجة، سواء أكانت هذه الخضروات مجففة، أو معلبة، أو طازجة، أو مجمدة، فكل هذه الأنواع تعد أطعمة مهمة جداً للجسم.
  • الفواكه: يجب تناول 4 حصص كل يوم من الفواكه مثل: حبة من الفاكهة المتوسطة، أو نصف كوب فواكه مقطعة، أو كوب عصير فواكه، سواء كانت هذه الفواكه مجمدة، أو معلبة، أو مجففة، أو طازجة.
  • البقوليات: يجب تناول 6 حصص يومياً مثل نصف كوب من الذرة الشامية، أو نصف كوب من المعكرونة المطبوخة، أو نصف كوب من المعكرونة الغير مطبوخة، أو نصف كوب من الأرز المطبوخ.
  • الألبان: يجب تناول 3 حصص في اليوم وتكون هذه الألبان قليلة الدسم، فيمكن تناول كوب من الحليب، أو كوب من الزبادي، أو قطعة من الجبن تساوي 42 غرام.
  • اللحوم والدواجن، والبيض: يجب تناول 9 حصص في الأسبوع من الدواجن، واللحوم، والبيض، ويجب أن تكون الدواجن منزوعة الجلد لما لها من أضرار كثيرة، والحصة من البيض تكون بيضة، والحصة من اللحم تكون في حدود 85 غرام.
  • الأسماك: يجب تناول حصتان من السمك في الأسبوع أو أي نوع من المأكولات البحري، وتكون الحصة الواحدة في حدود 85 غرام.
  • المكسرات تعد من أطعمة مهمة: المكسرات والبقوليات والفاصوليا يجب تناول 5 حصص منهم خلال كل أسبوع، والحصة تقدر مثلا بملعقة كبيرة من زبدة الفول، أو ملعقتين كبيرتين من المكسرات.
  • الدهون: يجب ألا تزيد عن 3 حصص في اليوم والحصة بمقدار ملعقة كبيرة من الزيت.

336