التخطي إلى المحتوى
التين
التين

التين من أفضل الفواكه في الطعم والفائدة، يوجد بفاكهة التين العديد من الفوائد لأنه يحتوي على العديد من العناصر التي لها فوائد علاجية لصحة الإنسان.

التين
التين

فوائد التين العلاجية

تحتوي هذه الفاكهة على العديد من المعادن والفيتامينات ومضادات للأكسدة لذا يدخل في علاج:

  1. يعالج مرض الإمساك: بالتين مادة ملينة لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف لذا يعالج حالات الإمساك.
  2. يساعد على المحافظة على الوزن: لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف فبالتالي يعمل على تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان مع الإحساس بالشبع.
  3. يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم: فالتين يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف تعمل على التخلص من نسبة كبيرة من الكولسترول الضار في الجسم.
  4. يعمل على المحافظة على صحة القلب: لأن بالتين نسبة كبيرة من الفينول وحمض دهني أوميجا 6 الذين يقاومان جميع الأمراض الخاصة بالقلب فبالتالي يحافظ على صحة القلب.
  5. يعالج بعض أمراض السرطان: لوجود نسبة كبيرة من الألياف تكون قادرة على محاربة مرض السرطان وخاصة مرض سرطان القولون.
  6. يحافظ على ضغط الدم: يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم لذا فالتين يقي من ارتفاع ضغط الدم.
  7. يقي من مرض سرطان الثدي: حيث أن التين يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تحافظ على الجسم من الإصابة بهذا المرض.
  8. تحافظ على العظام من الأمراض المتعلقة بها : لان بالتين نسبة مرتفعة من الكالسيوم حيث يعمل بالمحافظة على العظام من الهشاشة.
  9. معالجة الضعف الجنسي: يعتبر مصدر رئيسي في معالجة الضعف الجنسي وذلك من خلال نقع ثلاث حبات من هذه الفاكهة وشرب هذه المياه في اليوم التالي.
  10. يعالج مرض السكر: يوجد بالتين استجابة جيدة للأنسولين الذي يستخدم في علاج مرض السكر وتقوم أوراق شجرة التين على تنظيم السكر في الدم.

» لمزيد من الإفادة:التغذية السليمة وأعراض سوء التغذية وعلاجها

فوائد التين لعلاج البشرة

  • يعالج مرض البهاق والإكزيما والصدفية.
  • يستخدم في صنع قناع للبشرة يعمل على إزالة أي شوائب عالقة في البشرة، وذلك عن طريق هرس التين جيداً ووضعه على البشرة لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
  • يعالج مشاكل البشرة مثل مشاكل التعرض لأشعة الشمس، وظهور الحبوب.

فوائد التين لعلاج الشعر

  • يعالج الشعر من التساقط: لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومن أهمها فيتامين ج وفيتامين هـ الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ويقوي جذور الشعر لذلك فالتين يعالج تساقط الشعر.
  • يساعد على تطويل الشعر بشكل سريع لأنه يعمل على تكوين البروتين والكولاجين في الشعر وذلك لأن بالتين نسبة كبيرة من الكالسيوم.
  • يساعد في المحافظة على الشعر رطبا: أثبتت الدراسات أن استخدام الزيت المصنوع بالتين يعمل على ترطيب الشعر وذلك من خلال تدليك الشعر بشكل دائري.
  • يساعد على تنعيم الشعر: عن طريق إضافة بعض من بلسم الشعر على زيت التين ووضعه على الشعر لمدة لا تقل عن عشرة دقائق، فهو مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل خشونة الشعر وكثرة التجاعيد فيه.
  • يساعد في المحافظة على الشعر من الشيب: يوجد بالتين كمية كبيرة من النحاس الذي يحافظ على لمعان الشعر ولونه.

طريقة استخدامه في معالجة الشعر

المكونات: خمس حبات من هذه الفاكهة الطازجة مع كوب من الخل الأبيض ويمكن استبداله بخل التفاح، بعد ذلك نقوم بتقطيع الفاكهة إلى قطع صغيرة ويتم وضعها على النار ونضع كوب الخل عليها ثم نتركه حتى الغليان ثم نتركه حتى يبرد ونقوم بتصفية الخل والاحتفاظ به في زجاجة ونقوم باستخدام هذا الخل على الشعر.

336