التخطي إلى المحتوى
الأورام الصماوية
الأورام الصماوية

الأورام الصماوية، يعتبر هذا أحد أنواع الأورام التي يمكن أن تقوم بإصابة الإنسان بالفعل ولكن هذا النوع من الأورام هو يختص بالصمامات فقط، وهو بالتأكيد يكون له أسباب متعددة تجعل هذا الإنسان فريسة لأن يهاجمه هذا النوع من الأمراض، ويمكننا أن نقوم بالتعرف على هذا النوع من الأورام معا في هذا المقال بشكل أكثر تفصيلا.

وأول ما يمكننا أن نقوله في هذا المجال هو المعنى الآخر لهذا المرض في اللغة الإنجليزية وهو يكون Multiple endocrine neoplasia وأما إذا بحثنا عن الاختصار لهذه الكلمة الكبيرة نجد أنه يكون بجمع أول حرف من كلمة بها أي أنه يكون MEN، كما أنه لابد أيضا أن تكون على علة أن المقصود بهذه الأورام التي يطلق عليها بالصماوية فهي تختص بإصابة الغدد الصماء وفيما يلي سوف نقوم بالتعرف عليها بشكل أفضل.

الأورام الصماوية
الأورام الصماوية

» أعرف أكثر عن:  مرض الإسقربوط scurvy اسبابه وأعراضه

أنواع الأورام الصماوية

وكما ذكرنا بالفعل فيما سبق أن هذا النوع من الأورام هو فقط يقوم بإصابة الغدد الصماء والتي يمكن أن نقوم بالتعرف على بعض من هذه الأنواع فيما يلي :

  • أولا هو الورم العصبي الغدى الهضمي البنكرياسي، يعتبر هذا هو أول الأنواع الموجودة من الأورام وخاصة الصماوية، ويعتبر هذا النوع من الأورام يرتكز بكثرة فى البنكرياس كما أنه أيضا يتواجد فى الأمعاء.
  • أما عن ثانى هذه الأنواع الخاصة بالأورام هو النوع العصبي الغدى الهضمي أو بمعنى آخر هو ذلك النوع الذى يتمكن من إصابة الجهاز الهضمي لدى الإنسان كما أنه يقوم بإصابة كل جزء يحتوى عليه الجهاز الهضمى فهو يمكن أن يصاب بهذا النوع من الورم فهو يمكن أن يقوم بإصابة المرئ أو المعدة كما أنه أيضا يمكن أن يقوم بإصابة الأمعاء.
  • وأما عن النوع الثالث والذى يمكننا أن نقوم بذكره هو ذلك النوع العصبى الغدى البنكرياسي وبالتأكيد يحمل هذا المعنى الموجود فى تسميته أى أنه يعمل على أن يصيب البنكرياس الموجود فى داخل جسم الإنسان.
  • أما عن النوع الرابع وهو أيضا النوع الأخير لدينا هو الورم العصبى الغدى الرئوى، ويعتبر ذلك النوع من الأورام هو المختص بإصابة رئة الإنسان.
  • ولكن عليك أن تكون على علم تام بأن ليست هذه فقط هى الأماكن التي قد يظهر بها الإصابة بهذا النوع من الورم ولكن بالتأكيد هو يمكن أن يصيب الكثير أيضا منه الأماكن الموجودة فى الجسم لدى الإنسان فعل سبيل المثال هذه الإصابات يمكن أن تقوم بإصابة الكبد وأيضا يمكن أن تقوم بإصابة الكلى كما أنها يمكن أن تصل إلى إصابة المرارة وأيضًا الكثير من الأماكن الأخرى فى أي جزء موجود فى جسم الإنسان بإمكان هذا المرض أن يصيبه بشكل مباشر، وللعلم هنا أن هناك بعض من هذه الإصابات تكون مصحوبة بظهور بعض الأعراض ويطلق على هذه إسم الأورام الوظيفية، كما أنه أيضا فى بعض الحالات لا تظهر هذه الأعراض على الإنسان المصاب وهنا تكون حامله لاسم أورام غير وظيفية.

» لمزيد من الإفادة: التغذية السليمة وأعراض سوء التغذية وعلاجها

أعراض الأورام الصماوية

كما ذكرنا أن فى بعض هذه الإصابات يمكن أن تظهر بعض الأعراض على ذلك الإنسان المصاب وذلك يكون بسبب إفراز هرمون معين هو من يكون السبب فى ظهور تلك الأعراض، كما أن الأعراض تختلف باختلاف مكان الإصابة، فإذا حدثت هذه الإصابة فى الجهاز الهضمى لدى المصاب يمكن أن يصيبه بحالة من الإسهال أو الإمساك، وأما إذا تحدثنا عن هذا النوع الذى يصيب الرئة فتجد المريض دائم السعل ويحدث ما يسمى بالأزيز عندما يقوم ذلك الشخص بعملية التنفس.

336