التخطي إلى المحتوى
التغذية الصحية للأطفال
التغذية الصحية للأطفال

التغذية تبنى على ثوابت معينة، ولا تختلف تلك الثوابت باختلاف المرحلة العمرية، بل يجب في كل المراحل العمرية للإنسان أن يأخذ الجسم احتياجاته الكافية من كل العناصر الغذائية الأساسية، وهي الكربوهيدرات والبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن والماء.

التغذية الصحية
التغذية الصحية

التغذية السليمة للأطفال الرضع

من أساسيات التغذية السليمة للأطفال الرضع هي تناول اللبن؛ حيث يعتمد الأطفال بشكل أساسي على شرب اللبن وحتى يتم أول سنة من عمره، فاللبن يمد صحة الطفل بكل احتياجاته من العناصر المهمة لجسمه.

-ولكن بعد أول ستة أشهر من عمره يمكن أن تبدأ الأم في إطعام الطفل بأطعمة أخرى بجانب اللبن مثل الخضار المهروس جيداً، ويمكن أن تلجأ إلى الطعام الصلب المتوفر في الصيدليات في صورة سيريلاك وهيرو، ويتكون من أطعمة مختلفة ويوفر عناصر غذائية لجسم الطفل تساعد الأم في وتغذيته التغذية السليمة حيث يتوفر بالفواكه والخضروات المهروسة وتكون غنية بعنصر الحديد المهم جداً للأطفال في تلك المرحلة.

» اقرأ أيضًا: التغذية السليمة وأعراض سوء التغذية وعلاجها

-ولا يجب أن تعتمد الأم على الأطعمة الجاهزة، لأنها تحتوي على الكثير من المواد الحافظة التي يمكن أن تسبب الضرر لطفلك عزيزتي، ولكن يجب أن تبدأ بعمل غذاء طفلها في المنزل، ومحاولة إطعامه كل أنواع الطعام حيث أن الطعام في المنزل أكثر ضماناً من حيث النظافة واحتوائه على مواد مفيدة بنسبة 100%، فيمكن أن تقوم بسلق الفواكه والخضروات ويجب على الأم أن تبحث عن كيفية إحضار الطعام المفيد والغني بالعناصر المهمة لطفلها، ومن العناصر الهامة للطفل والتي يجب أن تتوفر في الطعام عنصري الحديد، والزنك.

-ومن العناصر المهمة لطفلك جداً والتي لا يجب إهمالها هي الدهون؛ حيث أن الدهون تعمل على نمو المخ بشكل متطور وصحيح وتساعد في تكون ونمو الأعصاب عند الطفل.

فوائد لبن الأم للطفل الرضيع

-يعتمد الطفل في أول ستة أشهر من عمره على لبن الأم حيث يتناول الطفل وجبته من اللبن ما بين كل ساعتين أو ثلاث ساعات تقريباً وللبن الأم فوائد كثيرة وهي:

-لبن الأم يحتوي على أجسام مضادة للفيروسات والبكتيريا تعمل على تقوية الجهاز المناعي للطفل وتقليل الإصابة بالأمراض.

-لبن الأم يعمل أول ستة أشهر يعمل على تقليل احتمالية الإصابة بأمراض الحساسية والربو.

-لبن الأم غني بالبروتينات والدهون والفيتامينات.

» اقرأ أيضًا: أطعمة غنية بالكالسيوم

الأطفال بعد عمر ستة أشهر

بعد أن يبلغ الطفل الستة أشهر يجب إدخال الطعام الصلب إلى وجباته بجانب تناول اللبن مثل الفواكه والخضار المهروس السابق طبخة كالكوسا والجزر والبطاطا، والفواكه مثل الموز والتفاح والخوخ، وأيضاً يمكن إدخال قطعة من اللحم والدجاج المسلوق.

التغذية السليمة للطفل بعد 10 شهور

-التغذية السليمة للطفل في هذا العمر تعتمد على تناول الطفل ما بين 700-900 سعر حراريفي اليوم وأن يكون الطعام غني بعنصري الحديد والزنك، وذلك بالإضافة إلى لبن الأم بالطبع.

-ويمكن للطفل في هذا العمر تناول جميع أنواع الخضار المطبوخ كالبازلاء والفاصوليا والجزر،

-تناول اللحوم والأسماك والدواجن والبقوليات حيث يتوفر بهم البروتين.

-تناول الشوفان والأرز والعدس والمكرونة.

-كما يمكن أن يتناول الزبادي واللبن قليل الدسم.

وجبات مقترحة لطفلك بعد عمر ستة أشهر

-احضري حبة بطاطا مع حبة جزر مع 3 حبات تمر وقومي بسلقهم في ماء مغلي من قبل، ثم قومي بهرسهم جيداً ثم قومي بإطعام طفلك.

-قومي بسلق مقدار من الشوفان مع حبة بطاطس وحبة كوسا في ماء مغلي من قبل، ثم قومي بهرسهم جيداً معاً وقومي بإطعام طفلك.

-يمكنك هرس حبة موز ووضع القليل من القرفة عليها وتقديمها لطفلك.

336