التخطي إلى المحتوى
الرنجة وطرق تحضيرها وتصنيعها
الرنجة وطرق تحضيرها وتصنيعها

الرنجة فهي نوع من السمك تتبع فصيلة الرنكات من رتبة الصابوغيات وهي تعيش في المياه الضحلة وتكون ماؤها معتدلة الحرارة وتوجد في شمال المحيط الأطلنطي، وتعتبر من الأكلات الشعبية المحببة لدينا ولكن الكثير منا لا يعرف كيفية تصنيعها.

الرنجة
الرنجة

طريقة تصنيع الرنجة

يتم إحضار هذا النوع من السمك ويتم وضعه بحوض كبير بشرط أن يكون مبطن بالسيراميك، ويقوموا بوضع طبقة من السمك وطبقة من الملح وتترك لمدة يومين، بعد ذلك يتم إخراجها وتعلق على أسياخ من الخياشيم ثم نقوم بإنزال الملح من عليها بواسطة الماء ثم تترك بعد ذلك لكي تجف في غضون 5 ساعات، ولكي تأخذ اللون الذهبي الجميل فإننا بعد ذلك ندخلها غرفة كبيرة مغلقة بها نشارة من الخشب ويكون مشتعل ونترك بها السمك لمدة 7 ساعات،وذلك يكسب السمك اللون والطعم المميز ثم يتم إخراجها لتبرد وتصنف على حسب الحجم والأسماك التي توجد بها بطارخ.

» اقرأ أيضًا: الاندومي وأضراره على الاطفال والكبار وطريقة العمل في المنزل

الفرق بين سمك الرنجة والفسيخ

الفسيخ

هو سمك السردين وتتم عملية التمليح في براميل من الخشب وأيضًا في صفائح

الرنجة

فتصنع من سمك الكابلياو، والفرق يكون في الرائحة والطعم وتماسك اللحم بهم حيث أن سمك المياه المالحة متماسك وقوي.

فوائدها:

  1. للرنجة فوائد عديدة والتي أكدتها معظم الدراسات والأبحاث وأنها تحتوي على أوميجا 3 ومضادات أكسدة وأحماض أمينية تساعد في بناء جسم الإنسان وتعمل على تقليل نسبة دهون الدم الضارة بالجسم.
  2. تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
  3. كما أنها غنية بالفيتامينات وأهمها فيتامين هاء ولكن يجب الحرص عند تناوله لمن يعانون من أمراض في الكبد والكلى وارتفاع ضغط الدم.
  4. عند الإفراط في تناولنا للرنجة فإنها تعمل على ارتفاع ضغط الدم واحتباس المياه بالجسم.
  5. يستحسن عند تناولنا للرنجة أن نتناول بجانبها خضروات مثل (الخس والجرجير) لأن هذه الخضروات تقوم بامتصاص الأملاح الزائدة، وعندما نضع القليل من قطرات عصير الليمون عليها قبل أكلها فهو يساعد على قتل نسبة كبيرة من البكتيريا.
  6. لكي تستفيد من تناول هذاالسمك يجب بعد تناوله شرب كميات كبيرة من المياه وشرب مشروبات طبيعية مثل الزنجبيل والينسون والشاي الأخضر.
  7. تعمل على زيادة نضارة البشرة والجلد وذلك لاحتوائها على أحماض أمينية.
  8. تعالج أيضًا حالات الإمساك وتحسين عملية الجهاز الهضمي وتحد من نزلات البرد والإنفلونزا وذلك لأننا نتناول بجانبها البصل والليمون والخضروات.

» اقرأ أيضًا: أطعمة دهنية وفوائدها للإنسان وارتباطها بالمخ والبشرة

وصفات لتحضير الرنجة

الطريقة الأولى:

نقوم بإحضار المكونات التالية …

  1. عدد 4 من سمك الرنجة.
  2. عدد 2بصلة صغيرة.
  3. عدد 2فلفل أخضر.
  4. عدد 2 طماطم.
  5. نص كوب من الطحينة.
  6. كمون +ليمون +خل.

نقوم بإخلاء لحمها من الجلد والأشواك وتقطيعه إلى قطع صغيرة ثم نقوم بتقطيع البصل والفلفل والطماطم إلى مكعبات صغيرة ونخلط جميع ما سبق في إناء واحد ثم نضع عليهم الطحينة والكمون والليمون والخل وتقلب جميعًا وتقدم مع العيش البلدي.

الطريقة الثانية:

نقوم بإحضار المكونات التالية ….

  1. عدد 2 سمك الرنجة.
  2. خمس فصوص من الثوم.
  3. 3معالق من معجون صلصة طماطم.
  4. فلفل ألوان (أخضر – أصفر – أحمر).
  5. ثلاث معالق زيت.

نقوم بإخلاء اللحم وتقطيعه إلى مكعبات صغيرة…

ثم نقوم بتشويح الثوم المفروم بالزيت على النار حتى الاصفرار، ثم نقوم بوضع الفلفل الألوان ويكون مقطع مكعبات صغيرة وتوشح قليلاً حتى تذبل، ثم نضع معجون الطماطم ونقلب قليلاً، ثم نضعها وتقلب جيدًا، ثم تترك خمس دقائق على النار، ثم توضع في طبق التقديم وبجوار هذا الطبق بصل أخضر وخس وعيش بلدي.

336