التخطي إلى المحتوى
أمراض الجهاز الهضمي
أمراض الجهاز الهضمي

أمراض الجهاز الهضمي كثيرة ومتنوعة خاصة بعد انتشار الكثير من البكتيريا والفيروسات في الطعام والشراب، حيث لابد عندما تدخل أي بيت تلتقي بشخص أو أثنين يعاني من ألم في معدته أو يعالجها.

أمراض الجهاز الهضمي

أمراض الجهاز الهضمي

قرحة المعدة

أحد أمراض الجهاز الهضمي وتأتي للذين يأكلون وجبات غنية بالدهون ثم يتوجهون للنوم مباشرة فيصابون بها، وهي غير مقلقة ومنتشرة عند الكثير، لكن المعدة تعبر بهذه الطريقة أنها لم تستطع استيعاب كمية الدهون ولا تستطيع هضمها، وتذهب بأكل الخضروات المساعدة على الهضم.

» تعرف على: التهاب البلعوم واللوزتين| علاجه ومضاعفاته وكيفية الوقاية

القولون العصبي

عرض القولون العصبي يظهر نتيجة الاكتئاب والقلق الزائد، وقد يظهر أيضًا نتيجة للعصبية الزائدة وأكل البقوليات بشدة.

التهاب الكبد بفيروس B

هو أحد أنواع الالتهاب ويصيب الكبد وقد تكون الإصابة به مزمنة وينتهي المطاف بالمريض في بعض الحالات إلى زراعة الكبد، لإصابته بالتليف الكبدي ثم الفشل الكبدي ثم سرطان الكبد في المراحل المتقدمة.

التهاب الكبد بفيروس C

يتميز في خطورته هذا الفيروس عن باقي الفيروسات أنه من الممكن الإصابة به دون علم الشخص المصاب حيث من النادر جدا ظهور أعراضه، وينتقل بالعدوى بملامسة المصاب بأي سوائل جسمه، وقد يكون مزمن أيضًا ويسبب تليف كبدي، ثم فشل كبدي، ثم سرطان الكبد.

الداء الزلاقي

يحدث عندما يتناول الشخص أطعمة تحتوي على مادة الجلوتين بكثرة، فيهاجم الجهاز المناعي عنده الأمعاء الدقيقة فلا تستطيع امتصاص عناصر غذائية ضرورية للجسم، فيفقدكميات كبيرة من الفيتامينات، فينتج عن ذلك تواجد خلل في بعض وظائف التي تقوم بها بعض الأعضاء.

الإسهال

عبارة عن ما تتخلص منه الأمعاء من فضلات تتمثل في البراز لكن يغلب عليه الرخوة وعلى هيئة سائل، لكنه في الغالب ما يتم العلاج بطريقة سهلة لكن إذا زاد عن حده يفقد الجسم الكثير من السوائل وخاصة إذا كان مصحوبابالقيء فإذا لم يتم أخذ الأدوية فإنه يسبب الجفاف ويكون بذلك في أكثر صوره خطورة.

» تعرف على: كل ما يجب أن تعرفه عن تشخيص الالتهابات وعلاجها

التهاب المعدة

يتواجد المرض في غشاء المعدة المصابة بالتقرح عليه ولا يدخل في الطبقة العضلية له، وهناك نوع آخر منه هو وجود بعض التغيرات مجهرية يتم ظهورها عند فحص عينة من الغشاء المخاطي للمعدة ولا يشكل خطورة كبيرة.

حصى المرارة

يتكون مواد كثيرة منها مادة الكوليسترول داخل كيس المرارة، ويختلف حجمها بدرجة كبيرة فمن الممكن أن تشبه حبات الرمل، أو تكون كبيرة الحجم للغاية.

قرحة الأمعاء الغليظة

هو التهاب يصيب الأمعاء الغليظة سواء كلها أو بعض منها، يصيب الفئة مادون الثلاثين ولم يتوصل الأطباء إلى سبب حقيقي يفسر تواجده عند المرضى به.

تليف الكبد

هذا المرض يتم الإصابة به عند تعرض المريض إلى لتلوث في الأكل أو الشرب، وهو شديد الخطورة حيث أن الكبد يفقد قدرته على القيام بوظيفته الأساسية تدريجيًا، ويتطور إلى فشل كبدي وسرطان فيه.

الغازات

تحدث نتيجة لابتلاع نسبة كبيرة من الهواء حيث يدخل 17.7 مل متر من الهواء في الوجبة يعني بمعدل 2.600 مل متر في اليوم وهي تحدث بصورة طبيعية غالبا يتم بها تخلص المعدة من الهواء.

» تعرف على: علاج التهاب الفم والبلعوم وانواعه والاعراض المصاحبة له

الكبد الدهني

وجود دهون تحاط بالكبد عندما تزيد عن الحد المعتاد يحصل الضرر، غالبًا ما يكون بسبب شراب الكحول والنسبة الغير طبيعية للدهون تتراوح ما بين 5%- 10% زيادة على وزن الكبد.

الفشل الكبدي

هي مرحلة تكون بعد مرحلة التليف ولا يستطيع فيه الكبد القيام بالوظيفة الأساسية له، هذه بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.

336