التخطي إلى المحتوى
الغذاء في المدارس للأطفال والوجبات المدرسية
الغذاء في المدارس للأطفال والوجبات المدرسية

اهمية الغذاء حيث أن الوجبة المدرسية تعتبر من الوجبات الأساسية فى حياة الأطفال حيث أنهم يقضون فترة ليس بصغيرة فى المدرسة، ويؤثر ذلك بالطبع على مدى تركيز واستيعاب الطفل وتفاعله ونشاطة الحيوى فى المدرسة أثناء الدراسة ولا سيما أنة يجب الإهتمام بالوجبات المدرسية التى تتكون من غذاء صحي توازن.

اهمية الغذاء في فترة المدارس للأطفال ووصفات للوجبات المدرسية
اهمية الغذاء في فترة المدارس للأطفال ووصفات للوجبات المدرسية

»اقرأ للمزيد: التغذية السليمة وأعراض سوء التغذية وعلاجها

أهمية أخد الوجبات المدرسية

  1. أهم الوجبات اليومية هى وجبة الإفطار، ولا يجب على الأم إهمالها فيجب أن يتناول طفلك وجبة إفطاره قبل أن يذهب إلى المدرسة، وذلك للحفاظ على صحة طفلك وألا يصاب بالضعف والوهن، كما تؤثر وجبة الإفطار على يومه الدراسى، وتعمل على زيادة التركيز، وزيادة القدرة على الإستيعاب، وتزيد من حيوية طفلك فى ممارسة انشطة الحيوية.
  2. يجب أن تحرص الأم على إحضار وجبة إفطار صحية متوزانة متكاملة مثل كوب لبن مع قطعة جبن أو كورن فليكس أو شوفان ويمكن إضافة الفراولة أو الكاكاو إلى اللبن.
  3. الواسائل التى تساعدك على تشجيع طفلك لتناول وجبة الإفطار دون الإعتراض هو أن تحرصى على تناولها معه بإستمرار حيث ان الأم والأب بمثابة قدوة للأطفال فيجب أن ينتقل إليهم أن وجبة الإفطار روتين يومى فى يومنا لبداية يوم جيد مليء بالنشاط والحيوية وكذلك سوف يعرفوا اهمية الغذاء في الصباح.
  4. يجب أن تحرصي عزيزتى على تحضير الوجبة المدرسية لطفلك بنفسك، ولا تعتمدى أبداً على الأشياء التى يتناولهاً بالخارج، حيث أنها مليئة بالمواد الحافظة والسعرات الحرارية التى تضر أكثر ما تفيد.

لإعداد وجبة مدرسية بالمنزل فوائد عديدة

  • أن يتعرف طفلك على أهمية الغذاء ومعرفة ما هو مفيد وما هو ضار.
  • أن يعتمد الطفل بشكل اساسى على وجبته التى احضرتيها بنفسك.
  • من خلال الوجبة المدرسية التى تحضريها بنفسك لن تواجهى مشاكل فى زيادة الوزن أو إصابة طفلك بأمراض قلولية فى معدتة حيث يجب اعتمادك فى تحضير الوجبة على الأكل ذات القيمة الغذائية العالية وقليل من سعراته الحرارية.
  • يجب عليكى عزيزتى الأم تحضير كل ما يحتاجة طفلك فى المنزل مثل الكيك والعصائر والشيبسى والفيشار والمعجنات حتى لا يلجأ الى أن يشترى من الخارج.
  • يجب عليكى عزيزتى أن تقومى بالتنويع فى تقديم الطعام لطفلك حتى لا يصاب بالملل.
  • احرصى عزيزتى على تقديم الخبز الذي يحتوي على الحبوب الكاملة لأنه صحي أكثر ولا يحتوي على سكريات ضارة.
  • احرصى عزيزتى على عدم تقديم اللحوم المصنعة لطفلك كالهمبورجر وغيرها حيث تحتوي على دهون مشبعة تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الضار فى الجسم بالإضافة الى الإصابة بالسمنة.
  • يجب عليكى أن تحذرى طفلك من تناول المياه الغازية حيث أنها تحتوي على نسبة سكر عالية تؤدى الى زيادة الوزن والإصابة بهشاشة العظام وتضر الاسنان.

»اقرأ أيضًا: أطعمة غنية بالكالسيوم

وصفات للوجبات المدرسية

  1. يجب أن تحتوي الوجبة المدرسية لطفلك على كربوهيدارت مثل الخبز الأسمر أو الأبيض ولكن يفضل الأسمر، ويمكن وجبة حبوب الكورن فليكس.
  2. وأيضًا يجب أن يتوفر عنصر البروتين فى الوجبة وهو يوجد فى الجبنة ويفضل أن تكون غير مالحة أو قليلة الملح ويوجد البروتين فى البيض أيضًا والفول والبليلة.
  3. الخضار وهو يغفل عنه كثر من الامهات بالرغم من اهميتة البالغة فى مد الجسم بالفتيامينات والمعادن والألياف الغذائية التى تعمل على تحسين الأمعاء، والهضم وتمنع الإمساك ويمكنك عزيزتى أن تقومى بتقطيع الخيار أو الجزر والخس وتصنيعة لطفلك مع الوجبة المدرسية.
  4. الفواكة ولا يجب أن ننسى الفاكهة عزيزتى حيث أنها تمد جسم طفلك بالطاقة، وكثير من الفتيامينات والمعادن والسكر الطبيعى مثل الفروالة والبرتقال واليوسفى والموز وغيرها من الفاكهة
  5. اللبن يجب أن يشرب طفلك اللبن سواء رائب والماء طبعًا يجب أن تعطى لطفلك وزجاجة من الماء خاصة به.
  6. وأخيراً لا يجب عليكى عزيزتى منع طفلك كل المنع من الحلوى أو المشروبات ولكن يمكن أن تسمحى له من وقت لأخر مع توضيح أسباب المنع حتى يدرك طفلك كيفية التعامل مع الأشياء المضرة والمفيدة ومعرفة الفرق بينهم.

ويجب التنوية لكي عزيزتى بأن اهتمامك بسلوكيات وعادات طفلك الغذائية يجعلك تتفادى الكثير من الامراض والمشاكل الصحية.

الامراض والمشاكل الصحية وكيفية تفاديها

الأنيميا وفقر الدم حيث أن اهمال الأغذية الغنية بعنصر الحديد تؤدى إلى الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.

تسوس الاسنان: والتى ينتج عن تناول الطعام الذي يتكون من نسبة سكريات عالية وتناول المشروبات الغازية واهمال تناول الفيتامينات الهامة.

336