التخطي إلى المحتوى
تضخم الطحال | اسباب واعراض وعلاج تضخم الطحال بالاعشاب للاطفال والكبار
تضخم الطحال

تضخم الطحال ، هو عضو من أعضاء الجهاز الليمفاوي، مكانه بالجهة السفلية من القفص الصدري في أعلى البطن من ناحية الظهر، عمله هو ذاك الحصن المنيع الذي يدافع عن الجسم فيواجه البكتيريا والفيروسات والأنسجة الميتة، والمواد الدخلة الغريبة على الجسم، عن طريق خلايا الدم البيضاء الذي ينتجها، فتقوم بعملية تنقية للدم خلال فترات معينة تنهي بها الأشياء الدخيلة على الجسم.

تضخم الطحال
تضخم الطحال

 

فمهمته هو المحافظة على خلايا الدم البيضاء، وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية التي تساهم في الحالة الصحية للدم

» اقرأ أيضًا: التهاب البلعوم الحاد | أعراضه وأسبابه وتشخصيه وطرق علاجه

تضخم الطحال

هو مرض يصيب الطحال أحيانًا يصيبه بشكل مباشر كالذي يحدث في بعض الأمراض المعدية كالملاريا، والداء الأسود، أو الأمراض الاختزانية كالشاحم الغلوكوزيل، أو الأمراض المتعلقة بمرض الخبيث وبالأخص عندما يصيب الجهاز الليمفاوي بالأورام، أما الأمراض التي تصيب الطحال بطريقة غير مباشرة، كذلك الأمراض التي تصيب الكبد التي قد تصل إلى تشمع الكبد، وتلك الأمراض المتعلقة بالدم.

سبب تضخم الطحال

سبب التضخم هو غالبًا حدوث زيادة أو خلل بصفة عامة في الوظائف الفيزيولوجية، حيث أن عادة ما يكون حجم الطحال تمامًا مثل حجم القبضة في اليد، فعندما يصاب الشخص بهذا المرض قد يتضاعف حجم الطحال بصورة غير طبيعية قد تصل إلى عدة أضعاف حجمه الطبيعي.

الأعراض الناتجة عن التضخم

  • وجود أنيميا.
  • التعب المستمر.
  • ظهور التهابات في بعض الأماكن في الجسم.
  • النزيف المستمر.
  • اليرقان.

» اقرأ أيضًا: أمراض الجهاز الهضمي

تشخيص تضخم الطحال

يتم التشخيص للتضخم بالقيام بالكشف على الجسم، وإجراء بعض الفحوصات كأشعة التصوير المقطعي المحسوب، وأشعة تصويرالموجات الفوق صوتية.

علاج تضخم الطحال

فقط عندما يذهب المريض إلى الطبيب يضع يده على المشكلة أو المرض الذي أدى إلى التضخم وغالبًا إذا تم الشفاء من المرض الذي نتج عنه تضخم في الطحال يعود الطحال إلى حجمه الطبيعي، لكن إذا كان المرض مزمنًا لا يرجى برئه يسبب أضرار كثيرة على الجسم، فيضطر الطبيب لاستئصال الطحال بأداء عملية جراحية لكن يتم تطعيم المريض ليتم منع الأمراض المعدية الحادة من الظهور بعد ذلك بمادة تسمى بنويموفاكس.

يجب على الطبيب أن ينبه المريض أن عملية الاستئصال للطحال تقوم فقط على إعادة الراحة القليلة له وتخفف عنه لكن لا يتم شفاءه بالكلية، وخاصة الذين يعانون من مرض الخبيث، ينبه الطبيب عليه أيضًا بعدم ممارسة الرياضة مثلا أو أي شيء يتسبب في تمزق الطحال حيث أنه إذا أصيب بالتمزق يتم فقد كمية كبيرة من الدم، وتكون حياته معرضة للخطر.

» اقرأ أيضًا: التهاب البلعوم واللوزتين| علاجه ومضاعفاته وكيفية الوقاية

العلاج بالأعشاب الطبيعية الذي يفيد عند تضخم الطحال

لا شك أن الله وضع لكل داء دواء وغالبًا ما يكون العلاج بالأعشاب الطبيعية أسلم كثيرا من تناول العقاقير حيث أن تناول العقاقير الطبية غالبًا ما يكون فيه أثار جانبية لكن نادرًا ما يكون في الأعشاب ذلك.

  • رعي الحمام

يوضع 30 جرام منه بعد جفافه في وعاء ثم يوضع عليه كوبين من الماء البارد، يتم نقعه 45 دقيقة، ثم يتم وضعه على النار حتى يصل لدرجة الغليان ويترك بعد غليانه 10 دقائق ثم يصفى ويتم شربه قبل تناول الغداء وقبل العشاء حتى يشفى.

  • الهندباء البرية

بعد جفاف النبات يتعين 20 جرام من الورق و10 جرامات من الجذور المطحونة أيضًا يتم وضعهما في الإناء ويصب عليهما كوبين من الماء البارد وتنقع 60 دقيقة وتوضع على النار وتترك بعد الغليان 10 دقائق ويتم تقسيمها بعد الثلاث وجبات حتى يشفى.

336