التخطي إلى المحتوى
حليب الناقة كعلاج للأمراض
حليب الناقة

حليب الناقة، من أحد أنواع الحليب حيث يعتبر أفضل أنواع الحليب، ذو لون أبيض مائل للأحمرار، مذاقه حلو وطعمه لاذع، حيث يعتمد طعمه ومذاقه على نوع الغذاء الذي تتغذي عليه الإبل وكميات الماء الذي تشربه.

كما يحتوي على الكثير من المعادن والعناصر االغذائية المفيدة للجسم، كما لا يقل أهمية عن الألبان الأخرى، ويحتوي أيضًا على العديد من الأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك الدهني والذي يلعب دور مهم وفعال في الحفاظ على صحة الإنسان.

ويوجد به نسبة عالية جدًا من الفيتامينات، ويحتوي على العديد من الخصائص التي تقاوم السموم والبكتيريا وتقي الجسم وتحافظ عليه من الإصابة بالعديد من الأمراض، ويعتبر من أكثر المواد سهلة الإمتصاص والهضم، وتعتبر المنطة العربية من أكثر المناطق اهتمامًا بتربية الإبل وبالذات مناطق البادية، لما فيها من جليبها من فوائد لا تعد ولا تحصى.

حليب الناقة
حليب الناقة

فوائد حليب الناقة للمرأة:

  • يحتوي حليب الناقة على العديد من المواد والعناصر المضادة للبكتيريا والفطريات، لذلك يعمل على تحسين وتقوية مناعة الجسم ضد العديد من الأمراض.
  • يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة أثناء حملها، لتقوية صحتها العامة وزيادة نشاطها، ويساهم في عملية نمو الجنين للوصول إلى مستوى صحي جيد، ويلعب حليب الإبل دور فعال في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، ويستخدم حليب الإبل للأطفال الذين يعانون من الحساسية.
  • شرب حليب الناقة يحمي المرأة الحامل من خطر الإصابة بمرض فقر الدم ( الأنيميا)، ويعود ذلك على إحتوائه على كميات كبيرة من الحديد، ويعطي البشرة نوعه فائقة ورونقًا خاصًة وجمالًا ونضارة رائعة.
  • يقي من الإصابة بمرض السكر، فحليب الإبل يعمل على عمل الأنسولين في الدم، ويستخدم في علاج سرطان الثدي عند المرأة، وبعض أنواعأمراض السرطان الأخرى، ويحمي الإنسان من الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية، والأوعية الدموية.
  • كما يحاربمرض السرطان، ويمنع نشاط الخلايا السرطانية ويعمل على تدميرها، ويعمل على تحسين حالات وأمراض التوحد، ويعد علاجًا فعالًا لإلتهاب الكبد الوبائي ويحسن من حالات مرضى الكبد.

» اقرأ أيضًا: أهمية الأغذية التي تحتوي على عنصر الحديد

فوائد حليب الإبل لعلاج بعض الأمراض:

  • يساعد في علاج الإسهال ويحد من اضطراباتالجهاز الهضم، ويعتبر مقوي جنسي، ويعمل على زيادة النشاط الجنسي، ويستخدم لعلاج العقم عند كل الجنسين، ويعالج الكثير من المشاكل التيتصيب البشرة كالبقع السوداء والحبوب والبثور وحب الشباب.
  • كما يعمل على تقشير البشرة ويخلصها من الخلايا الميتة، ولا يسبب حليب الإبل أي نوع من أنواع الحساسية عند المرأة الحامل، بعكس بعض أنواع الحليب الأخرى، وأوضحت بعض الدراسات أنه قد يكون سببًا في الشفاء من أمراض الحساسية.
  • تستخدم رغوة حليب الإبل لتفتيح و تنعيم البشرة، حيث أن كثير من النساء تحرصن على شراء هذه الرغوة، ويعتبر حليب الأبل أحد الوجبات الخفيفة على المعدة والتي تحتاجها المرأة الحامل.
  • لا يحتوي على أي نوع من أنواع الدهون وبالتالي مفيد للمرأة الحامل، ويساعد على جمال البشرة، كما يساعد في توحيد لون البشرة، ويحتوي حليب الإبل على نسبة عالية من الماء لذلك فهو ضروري جدًا للجسم.
  • كما يحتوي على نسبة عالية من المعادن أهمها الحديد، حيث نسبة احتوائهعلى تلك المعدن تعادل عشر أضعاف ما يحتويه حليب البقر من الحديد، لذا فهو مفيد جدًا في علاج حالات فقر الدم، ويشكل حليب الإبل علاجًا لأمراض متعددة مثل الإنفلونزا والسل.

أضرار حليب الناقة:

  • يكمن الضرر في حليب الإبل، أنه قد يتسبب في الإصابة ببعض الأعراض، منها الإسهال وآلام في البطن، خاصًة عند الأشخاص الذين يشربونه للمرة الأولى.
  • قد يتسبب شربه مباشرة من الناقة في بعض الأمراض مثل الحمة المالطية.

 

336