رفض إيراني لطلب أمريكي يتعلق بحظر للطيران شمال سوريا

فارس القدسي
اخبار عالمية
فارس القدسي22 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
رفض إيراني لطلب أمريكي يتعلق بحظر للطيران شمال سوريا

قام حسن روحاني رئيس إيران برفض مطلب من الولايات المتحدة الأمريكية يقضي بإيقاف الدب الروسي والنظام السوري لتحليق المقاتلات الحربية فوق مناطق النزاع شمال سوريا ، بعد تهديد الإغارة على قافلة مساعدات إنسانية كانت في إتجاهها إلى مدينة حلب بتقويض الهدنة.

وفي مقابلة له مع القناة التلفزيونية ” أن بي سي نيوز ” ، ذكر روحاني أن إيقاف تحليق الطائرات سيساهم في تقوية كل من جبهة النصرة ” جبهة فتح الشام ” وتنظيم الدولة الإسلامية ” داعش ” ، معتبرا أنه من الضروري إبقاءهما تحت الضغط.

وللإشارة ، فقد قام وزير الخارجية الأمريكية جون كيري يوم أمس الأربعاء 21 سبتمبر أيلول بمطالبة النظام السوري في دمشق وروسيا بإيقاف فوري لتحليق الطائرات فوق المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في شمال البلاد.

ورأى كيري أن هذا الإجراء يمثل آخر فرصة لإنقاذ الهدنة المتداعية ، والوصول إلى حل للخروج مما إعتبرها المذبحة الدائرة هناك.

ومن جهة أخرى ، قام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمطالبة حسن روحاني بالسعي على تيسير إستئناف مباحثات السلام التي تتعلق بالأزمة في كل من اليمن وسوريا.

وفي بيان له ، ذكر المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية ستيفان دوغريك أن بان شدد إثر اللقاء الذي جمعه مع الرئيس الإيراني يوم أمس بعد هامش اجتماعات الجمعية للأمم المتحدة على ضرورة حل سياسي للأزمة في سوريا.

رابط مختصر