التخطي إلى المحتوى
ما هو الألم وأعراضه وكيفية علاجه
الألم

الألم أو كما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية Pain بالتأكيد أن معظم الأشخاص الذين يتواجدون ويعيشون على وجه هذه الأرض لديهم بعض الأوجاع، ولكن يختلف السبب في هذه الأوجاع من شخص إلى شخص أخرى كما أنه يختلف شدة الوجع أيضا باختلاف السبب وباختلاف الحالة التي وصل إليها هذا الشخص المصاب، فيمكننا أن نقوم بالتعرف على تلك الأوجاع التي يمكن أن تواجه الإنسان وتصيبه.

فهناك بعض الأوجاع التي تصيب الإنسان نفسيا بسبب وجود مرض نفسي أو تأثير بشيء عاطفي أو حدوث صدمة نفسية قد أدت إلى إصابة هذا الشخص أيضا بالأوجاع وفى بعض الحالات الأخرى والأكثر انتشارا وتعريفا بين الناس هي الأوجاع البدنية التي تصيب جسم الإنسان وإما أن تكون تلك الأوجاع عرضية وتأخذ فترة زمنية معينة وتختفي.

وإما أن تكون أوجاع مزمنة وتبقى مع المصاب طيلة حياته، كما يمكننا أن نقوم بذكر أيضا أن هناك بعض الأوجاع البدنية التي تتحول إلى نفسية العكس صحيح أن الأوجاع النفسية يمكن أن تصيب الإنسان بالأوجاع البدنية فيمكننا أن نتعرف على هذا بشكل أكثر تفصيلا في هذا المقال.

الألم
الألم

»اقرأ للمزيد: بصق الدم | أنواعه وأسبابه واعراضه وعلاجه

الألم وأنواعه

تتعدد أنواع الأوجاع التي يمكن أن تصيب الإنسان والتي تتضمن ما يلي:

  • يمكننا أن نقوم بالتحدث عن هذا الألم الذي يكون السبب في تواجده إصابة الإنسان ببعض الالتهابات التي يمكن أن تحدث لدى الإنسان في أكثر من مكان مختلف وهذا الوجع يكون نتيجة حدوث تلف وخلل فئ بعض الأنسجة والخلايا التي تختص بالجهاز المناعي لدى الإنسان مما جعله سبب في ظهور تلك المشكلة الخاصة بالالتهابات التي تصيب أجزاء كثيرة في جسم الإنسان.
  • كما يوجد أيضا الأوجاع المرضية وبالتأكيد ويتضح هذا من اسم هذا النوع من الألم حيث أنه يكون ناتج وناجم عن وجود إصابة هذا الشخص بمرض معين ويكون هذا المرض هو العامل والسبب الأساسي في الإصابة ببعض الأوجاع التي تلحق بالشخص نتيجة تلك الإصابة فعلى سبيل المثال لا الحصر أنه عندما يصاب الإنسان بنزلات البرد فيمكن أن تلاحظ أن ينتج عن هذه الإصابة بعض الأوجاع التي تصيب الرأس وتصيب الجسم بأكمله.
  • كما يوجد نوع من الأوجاع وهذا النوع يكون أكثر عمقا كما أنه يكون بشكل متواصل فلا يمكن أن يختفي بطريقة بسيطة وسهلة ومن أمثال هذا هو الألم الذي يمكن أن يصيب الظهر أو الفقرات.
  • وهناك نوع أخر من الأوجاع ويطلع عليه الوجع القطعي، وهذا النوع يمكن أن يظهر إذا حدث وتعرض هذا الشخص إلى قطع أو جرح من خلال استخدامه إلى آلة حادة مثل السكين، وهذا النوع يكون مؤقت.
  • كما يوجد الألم الأكثر شدة والذي يوجد ببعض الحالات التي لا يكون لديها القدرة على تحمل ذلك الوجع وهو يتمثل في المغص الذي يمكن أن يصيب الكلى.

»اقرأ أيضًاأمراض الأنف واضطراب حاسة الشم وأسبابها وطرق علاجها

الألم وعلاجه

بما أننا قد تمكنا من معرفة أن هناك أشكال كثيرة ومتعددة تكون سبب في ظهور هذه الأوجاع لدى الإنسان إذاً لابد أن نكون على علم بأنه يوجد أنواع أيضا مختلفة من العلاج ومن هذا العلاجات ما يلي:

  • في بعض الحالات أو أغلبها يكون العلاج المفروض استخدامه للتخلص من هذا النوع من الوجع يتوقف على تناول بعض الأنواع المختلفة من العقاقير التي تعمل على علاج تلك المشكلة المرضية التي يعاني منها هذا الشخص.
  • وفى بعض الحالات الأخرى يمكن أن يتخلص هذا الشخص من هذا الوجع العارض والغير مستمر عن طريق تناول بعض أنواع المسكنات التي يمكن أن تنهى تلك المشكلة في أقل وقت.
  • في بعض الحالات المرضية ومن أمثلتها الأشخاص الذين يعانون من تشنجات في الرقبة أو الرأس فيتم القضاء على هذا الوجع المصاحب لها عن طريق بعض جلسات المساج التي تساعد على استرخاء تلك العضلات.

336