التخطي إلى المحتوى
التسمم بالباراسيتامول | أعراضه وعلاجه ومراحله
التسمم بالباراسيتامول

التسمم بالباراسيتامول أو كما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية Acetaminophen (Paracetamol) poisoning يعتبر هذا النوع من العقاقير أحد أكثر العقاقير شهرة في المجال الطبي وبين الكثير من الأشخاص فله قدرة وفعالية على تقليل حدة الألم التي يمكن أن تصيب الإنسان لأي سبب من الأسباب، كما أنه يساعد على تهدئة الأعراض التي تصاحب الإصابة بالحمى عند الإنسان، وليس هذا فقط بل أن هذا النوع من العقاقير يتم إدخاله أيضاً في بعض العقاقير الأخرى.

ولكن لا داعي للقلق من هذا النوع من العقارات لأنه لا يسبب أي نوع من الأضرار التي تعود على الإنسان من جراء تناوله إلا إذا أفرط في استخدامه بشكل أكثر من المطلوب أو المفروض على المريض، فكانت أول حالة قد حدث لها هذا التسمم من هذا العقار كان في عام ألف تسعمائة وستة وستون، وعندما تم عمل الفحوصات اللازمة إلى تلك الحالة المصابة بالتسمم فقد تم اكتشاف أن هذا الشخص قد تناول جرعة كبيرة من هذا العقار فقد وجد فى جسده تركيز عالي جدا لهذا العقار ولهذا السبب قد حدث تسمم له، كما أنه أيضا قد عاد بالضرر المباشر على الكبد.

التسمم بالباراسيتامول
التسمم بالباراسيتامول

»اقرأ للمزيد: دواء ميجرانيل لعلاج الصداع النصفي Migranil Tablets

التسمم بالباراسيتاول وأعراضه

هذا النوع من الأدوية يعد إلى حد ما هو من العقارات الآمنة لدى الإنسان ولكن بنسبة معينة لا يمكن تخطيها وتتم تحديد هذه النسبة على حسب اختلاف الحالة المرضية وعلى أساس وصف الطبيب إلى الجرعة المناسبة إلى هذا الشخص نسبة إلى عمرة ومرضه أيضًا ومدى احتياجه إليه.

ولكن لابد أن تكون على علم تام بأن هذا النوع من العقار يعمل على إصابة الكبد بشكل كبير جدا ونخص بالذكر هؤلاء الأشخاص الذين يقومون بتناول كميات من الكحول فيكون تأثير هذا العقار على هؤلاء الأشخاص أكثر سلبية على الأشخاص الذين لا يتناولون هذه الكحوليات على الإطلاق، وإذا حدث بالفعل التسمم من هذا النوع من العقار إلى الإنسان فقد يكون سبب في حدوث الوفاة إلى هذا الشخص على الفور.

»اقرأ أيضًاديكلوفين Diclofen tablets مضاد حيوي ومسكن للألم

في حالة الإصابة التسمم بالباراسيتاول بالفعل

لا يمكن أن يظهر على هذا الشخص المصاب أعراض التسمم سوى بعض الأعراض القليلة جدا والتي يمكن ألا تداركها بشكل سليم، لذلك لابد عليك أن تكون أكثر حذرا من هذا النوع من الأدوية وإذا تم ملاحظة حدوث أي عرض غير طبيعي فعليك التوجه بشكل مباشر إلى طبيبك المختص حتى لا يتسبب هذا العقار في حدوث أي إصابات جسيمة للإنسان وخاصة أنها تتسبب في إصابة الكبد بشكل مباشر.

التسمم بالباراسيتامول ومراحله

تتعدد المراحل الخاصة بالإصابة بحالات التسمم الناجمة عن هذا العقار فهي تكون عبارة عما يأتي:

  • في أولى هذه المراحل تستمر إلى ما يقرب من أربعة وعشرون ساعة وتبدأ أعراضه أيضا بعد مرور فقط نصف ساعة من تناول هذا النوع من العقار ويكون الأعراض الموجودة لديه في هذا الوقت هو شعور المصاب بالغثيان الذي يمكن أن ينتقل إلى القئ، كما يمكن أن تلاحظ على المصاب أن نسبة العرق لديه زائدة بشكل كبير، ولديه شعور بالإرهاق والإجهاد والتعب والإعياء.
  • هذه المرحلة الأخرى تبقى لمدة تتراوح بين ثمانية وأربعون ساعة ويمكن أن تصل إلى إثنين وسبعون ساعة يمكن أن تختفي تلك الأعراض ويشعر المريض أنه على أحسن حال ولكن هنا قد بدأ بالفعل الضرر من أن يصل إلى كبد هذا الشخص المصاب، كما يمكن أن تصل هذه الإصابة أيضا إلى الكلى، ويمكن اكتشاف هذه الأضرار عن طريق عمل بعض التحليلات الدموية.
  • وهنا تعود تلك الأعراض التي قد ظهرت في هذه المرحلة الأولى وقد اختفت فتظهر مرة أخرى ولكن على شكل أكثر شدة مما كانت عليه.

336