التخطي إلى المحتوى
الجرثومة الغازية وعلاجها
الجرثومة الغازية

الجرثومة الغازية أو كما يتم ذكرها بين المتخصصين والأطباء باسم Aeromonas، تتم الإصابة بهذا النوع من المرض عندما يتعرض الشخص إلى أحد الجراثيم المؤدية إلى ذلك المرض والتي يمكنك أن تجدها موجودة ومستقرة في الجهاز الهضمي لدى هذا الشخص المصاب بمرض الجرثومة الغازية.

من أكثر الأعراض التي يمكنك أن تدركها وتتعرف عليها وهي من أكثر الأعراض انتشارا هو عرض الإصابة بالإسهال.

كما أن هذه الجرثومة أيضا تعمل بشكل كبير على أن تصيب المعدة وأيضا الأمعاء وتكون سبب في حدوث بعض الالتهابات بها، وأما عن المرحلة العمرية التي تنتشر بها هذا النوع من الجراثيم نجد أنه ينتشر في المرحلة العمرية الأولى من عمر الإنسان أي في مرحلة الطفولة.

هذه الجراثيم تنتقل إلى الإنسان عن طريق شرب كمية كبيرة من المياه الملوثة والغير نظيفة، هذا التلوث الذي يصل إلى الإنسان ويمكن أن يصل إلى الأنسجة الموجودة في العضلات.

ولأن هذا النوع من الأمراض هو كثير الانتشار وسريع جدا فهذا يجعله يصيب اللفائف الموجودة في العضلات، كما أنه يقوم بإصابة اللفائف التي يطلق عليها اسم الناخرة.

الجرثومة الغازية
الجرثومة الغازية

»اقرأ للمزيد: التغذية السليمة وأعراض سوء التغذية وعلاجها

الجرثومة الغازية والأطعمة الضارة بالمصاب

توجد بعض الأطعمة التي تعمل على إثارة تلك الجرثومة التي تصيب الإنسان والآن يمكننا أن نقوم بالتعرف على بعض من هذه الأطعمة المختلفة فمن ضمنها ما يلي:

  • القمح والشعير حيث أنهم يحتويان على مادة “الجلوتين” الذي يعتبر هو أول الأشياء التي تعمل على إثارة هذه الجرثومة كما أنها تعمل على حدوث حالة من التهيج التي تصيب الأمعاء وخاصة الدقيقة منها، كما أنها سبب أساسي في إصابة هذا المصاب بحالة من الالتهابات التي تصيب القناة الهضمية، والأهم في هذا النوع من الأطعمة أنه من أحد الأسباب التي يمكن أن تعمل كعائق للقضاء على تلك المشكلة وعلاجها.
  • الحليب وخاصة البقري وهذا النوع من الحليب يمكن أن يكون سبب في التهاب يمكن أن يصيب المعدة، كما أنه يعمل على زيادة تلك الإفرازات التي تفرز في المعدة لدى المريض مما يجعله سبب في زيادة هذا الالتهاب وتضاعف أعراضه، وذلك يرجع إلى أن المريض لا يكون لديه أي شهية إلى تناول الطعام بالتالي تبقى الإفرازات المعدة على بطانة المعدة وتضر بها بشكل أكبر.
  • الأطعمة الأكثر حرارة فعلى هذا المصاب بهذا النوع من المرض أن يبتعد تمام البعد عن تلك الأطعمة المليئة بالتوابل والشطة حتى لا تكون سبب في حدوث تهيج جدار المعدة وزيادة صعوبة الأعراض المصاحبة لها.
  • اللحوم الغالب عليها الأحمر وتلك الأطعمة التي تعرضت إلى القلي والأطعمة المليئة بالدهون، يعتبر هذا النوع من الأطعمة من أكثر الأنواع التي تزيد من الالتهاب الموجود في المعدة وبطانتها، كما أنها تكون سبب في إعطاء الشخص الشعور بعدم الارتياح.
  • وأخيرا تلك الأطعمة التي تم تصنيعها ويرجع ذلك إلى احتوائها على الألوان الغير صحية التي تكون سبب في حدوث تهيج يصيب المعدة.

»اقرأ أيضًاأغذية يجب الحذر منها رغم الأفكار الإيجابية المسبقة عنها

علاج الجرثومة الغازية

لم يتم التعرف على أي نوع من العلاج الذي يمكن أن يقوم بتناوله الشخص المريض حتى يتخلص من هذا المرض بشكل نهائي إلا أن يخضع هذا المريض إلى عملية جراحية يتم بها العمل على إزالة تلك الأنسجة التالفة والمصابة حتى لا تكون سبب في انتشار الإصابة في أماكن أخرى غير التي انتشرت به.

ومن بعدها يتم إعطاء هذا المريض بعض المضادات الحيوية التي تساعد في القضاء على بقايا الجرثومة أو بقايا السبب المؤدى إلى تلك الإصابة ولكن بعد أن تتم عملية إزالة هذه الأنسجة التالفة تماما حتى يتمكن الإنسان العيش بطريقة طبيعية بعد أن يشفي تماما من مرض الجرثومة الغازية.

336