التخطي إلى المحتوى
طرق ونصائح ووجبات لزيادة الوزن
وجبات لزيادة الوزن

وجبات لزيادة الوزن مثل السكريات والدهون والنشويات، ولكن الجدير بالذكر أن نقوم بتعريف النحافة أولاً، وهي عبارة عن انخفاض الوزن عن الحد الطبيعي للجسم، وتختلف أسباب النحافة فيمكن أن تكون بسبب عضوي، أو سبب وراثي، أو سبب نفسي، أو طبيعة جسم، ولذلك يجب معرفة ما السبب وراء الإصابة بالنحافة ومن ثم نبدأ بأخذ أطعمة ووجبات لزيادة الوزن.

نتيجة بحث الصور عن وجبات لزيادة الوزن
وجبات لزيادة الوزن

أسباب النحافة

  • أسباب وراثية وهي إتباع عادات غذائية غير صحيحة أدت إلى فقد الوزن بشكل مبالغ فيه، ارتفاع معدل حرق الطعام في الجسم، عدم الاهتمام بتناول الغذاء الغني بالعناصر الأساسية والفيتامينات منذ الطفولة، ويمكن أن يرجع السبب لقلة عدد الخلايا الدهنية في الجسم.
  • ويمكن أن يرجع السبب لأسباب عضوية مثل زيادة إفراز الغدة الدرقية، اضطرابات في الجهاز الهضمي، الإصابة بأنواع معينة من مرض السرطان، والإصابة بمرض سوء التغذية وفقر الدم، وبعض الأمراض النفسية تكون نتيجتها الإصابة بالنحافة مثل النهام العصبي والهوس والاكتئاب.

طرق ونصائح لزيادة الوزن

  1. أول خطوة يجب أخذها للتخلص من النحافة، هو الذهاب إلى الطبيب لتحديد السبب وراء الإصابة بالنحافة حيث أن لكل حالة علاج خاص بها.
  2. وفي حالة أنه كان لا يوجد سبب مرضى وراء الإصابة بالنحافة في تلك الحالة يجب أن يذهب المريض الى دكتور تغذية لمتابعة حالته ووضع جدول ووجبات معينة تساعده في زيادة الوزن.
  3. وجبات لزيادة الوزن يجب الاعتماد على وجبات زيادة الوزن على الطعام الغني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، لا يجب الاعتماد على الطعام الغني بالسكريات أو السعرات الحرارية العالية.
  4. أيضًا يجب ممارسة تمارين الأوزان ونعتمد على زيادة الكتلة العضلية في الجسم، العمل على زيادة التدريجية في السعرات الحرارية خلال اليوم مع الأخذ في الاعتبار أن تكون الوجبات صحيحة وثمينة بالسعرات الحرارية، يجب أن تزيد من عدد وجباتك اليومية بحيث يجب تتناول الغذاء كل 3 ساعات.
  5. يجب التركيز على تتناول كربوهيدرات بكميات عالية مثل (الحبوب الكاملة-الارز-البطاطا)، ويجب تتناول البروتين بكثرة مثل الدواجن والأسماك والبقوليات واللحوم مع الأخذ في الاعتبار أن تكون الدهون نسبتها قليلة، ويجب التركيز على الدهون الصحية غير المشبعة مثل المكسرات والطحين وغيرها، يجب الابتعاد كل البعد عن المشروبات الغازية والأطعمة السريعة.

وصفات لزيادة الوزن

  • شوربة الدجاج بالشوفان حيث أنها تتكون من نبات المشروم، بقدونس، (حليب-نشا) أو كريمة، زبدة، صدور من دجاج، والمكونات كلها غنية بالألياف والمعادن والبروتينات والتي تعمل على زيادة جسمك بالسعرات الحرارية حيث تصل سعراتها الحرارية ل 200 سعر حراري.
  • شوربات الكريمة وهي وجبة غنية بالدهون والكالسيوم والبروتين وغنية بالسعرات الحرارية التي يمكن أن تتجاوز 400 سعر حراري.
  • عصائر الفواكه الطبيعية حيث أنها غنيه بالسكريات الطبيعية الغير ضارة، والتي تعمل على زيادة الوزن، والفواكه المجففة وهي من الأطعمة المثالية الغنية بالسعرات الحرارية والصحية في نفس الوقت، ومنتجات الألبان الكاملة الدسم كالأجبان، والتي تحتوي على نسب عالية من الكوليسترول المفيد، والبروتين، وهي غنية أيضًا بالسعرات الحرارية.
  • والكربوهيدرات الغنية بالألياف والبروتين مثل الذرة والبطاطا وزبدة الفول السوداني وهي زبدة غنية بالبروتين وحمض الفوليك والماغنسيوم، وكثير من الفيتامينات، بالإضافة إلى أنها غنية بالسعرات الحرارية حيث ملعقة واحدة من زبدة الفول السوداني تحتوي على أكثر من 95 سعر حراري.
  • اللحوم من المصادر الهامة للبروتين بالإضافة إلى أنها غنية بالسعرات الحرارية، وزيت الزيتون وهو عالي السعرات الحرارية حيث تحتوي ملعقة واحدة على 120 سعر حراري، ولكنه أصلا صحي ولا يسبب أي ضرر للجسم، ويعمل على زيادة الوزن، ويمكن إضافته لكل الأكلات والسلطات.
  • والفواكه مثل التفاح والأناناس والموز والمانجو حيث أن الحبة الواحدة تحتوي على 100 سعر حراري.

336