شمع العسل استخدماته وفوائده للجسم والشعر

nehad ahmed
دليل التغذية
nehad ahmed18 يناير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
شمع العسل استخدماته وفوائده للجسم والشعر

شمع العسل يأتي من حشرة النحل التي ذكرت في القرآن الكريم في قوله تعالى “وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون” فالنحل حشرة مهمة جداً لأنها تمد الإنسان بالعسل وحبوب اللقاح وشمع العسل والعكبر وسم النحل كما أن العسل له العديد من الاستخدامات الأخرى ويدخل في علاج الأمراض.

صورة ذات صلة
شمع العسل

ما هو شمع العسل؟

هي مادة يتم تصنيعها عن طريق النحل لونه أبيض شفاف ويتميز بأن له رائحة جميلة وسعره يكون مرتفع جداً وكسره سهل جداً لأن هش يحتوي الشمع على العديد من العناصر مثل الهيدروكربونات وكحوليات أحادية وثنائية وأحماض مثل حمض البالمتيك وحمض الهيدروكسية.

فوائد شمع العسل

لشمع العسل فوائد غذائية وفوائد صناعية وفوائد علاجية فتم استخدام شمع النحل في تحنيط ودفن الأموات كما أنه استخدم في صناعة التماثيل واستخدم في إضاءة المعابد والكنائس، وتم استخدامه كذلك في صناعة أدوات التجميل والأدوية ودخل في صناعة الجلود وإطارات السيارات دخل في صناعة الشموع والقناديل.

ودخوله في العلاج بسبب استخدمه في علاج أمراض البرد وأمراض الالتهابات ويستخدم في علاج ارتفاع درجة الحرارة، ويدخل شمع النحل في علاج أمراض الحساسية ويخفف الحروق ويساعد في تخفيف آلام الجروح كما أنه يعد مطهر للجروح ويساعد في التخلص من البكتريا الضارة في الأمعاء والمعدة ويستخدم للتخفيف من آلام الأسنان، ويعالج الإمساك فيعتبر ملين طبيعي.

وله العديد من الاستخدامات الجمالية لأنه يعمل على ترطيب البشرة ويساعد على زيادة نعومتها ونضارتها كما أن شمع العسل يستخدم في إزالة شعر الوجه وتركه ناعما خالي من الشعر تماماً ويساعد على التخلص من دهون البشرة وتمد البشرة برائحة جميلة.

يوجد لشمع العسل فوائد عديدة للشعر

  • يساعد على نمو الشعر فهو يعد علاج طبيعي لفروة الرأس ويحفز نمو الشعر ويحافظ على رطوبة الشعر ويمد الشعر باللمعان.
  • يحمي الشعر من التلف ويحافظ على رطوبة الشعر ويحافظ على الشعر من أضرار البيئة ويدخل شمع النحل في منتجات الشامبو والبلسم.
  • يستخدم في علاج جفاف الشعر ويمد الشعر بالنعومة ويزيد من صحة الشعر وذلك من خلال خلط الشمع بجوز الهند ووضعه على الشعر.
  • يحافظ على الشعر من الأضرار التي تنتج عن استخدام المكواة الخاصة بالشعر أو السيشوار وذلك من خلال وضع شمع النحل على الشعر قبل استخدام هذه الأدوات وبذلك يحمي الشعر من الحرارة المرتفعة.
  • يدخل في علاج تشققات الشفاه.
  • يساعد على تقليل الإجهاد والتعب والتوتر ويمد الجسم بالطاقة والحيوية.
  • يساعد على تقوية العظام والحفاظ عليها من الهشاشة.
  • يعمل على محاربة حبوب الشباب.
  • يعالج أمراض الأكزيما والصدفية.
  • يعمل على الحفاظ على الكبد من الأمراض ويزيد من كفاءته.
  • يقاوم ظهور علامات التمدد في الجسم.

طريقة تناول شمع العسل

يتم تناول الشمع حسب الرغبة ولا يوجد له أي أضرار كما هو معروف وتقوم المعدة بهضم الشمع بكل سهولة ويمكن تناوله بأخذ قطعة منه في حجم العلكة أو يتم تناوله مع القليل من العسل، كما أن لشمع العسل استخدامات بجانب استخداماته في العلاج وصحة البشرة وصحة الشعر منها أنه يستخدم في طلاء الدبابيس والمسامير كما أنه يستخدم في تنظيف الأواني الخشبية ويدخل في صناعة المنسوجات ويستخدم كذلك في حماية الأدوات المصنوعة من الحديد فيحميها من التآكل والصدأ.

بعض النصائح عند استخدام شمع عسل النحل

ينصح بالابتعاد تماماً عن استخدام الكريمات الخاصة بالبشرة المصنوعة من شمع النحل لأصحاب البشرة الدهنية لأنه يمكن أن يؤدي إلى التفاعل مع البشرة، وينصح بتجنب تناول واستخدام أي شيء مصنوع من شمع النحل لمن يعانون من الحساسية لأنه سيؤدي إلى تفاعلات خطيرة لديهم.

رابط مختصر