التخطي إلى المحتوى
حمى البحر المتوسط المبقعة
حمى البحر المتوسط المبقعة

حمى البحر المتوسط المبقعة أو كما يطلق على هذا النوع من المرض في اللغة الإنجليزية Mediterranean spotted fever من هذا الاسم الذي تحمله هذه الحمى يمكننا أن ندرك أن هذا النوع من الحمى يكون أكثر انتشارا وتواجدا في الدول الموجودة على حوض البحر الأبيض المتوسط، وهذا النوع من الحمى هو يحدث بسبب أحد أنواع الجراثيم الملوثة والتي يطلق عليها اسم ريكتسية كورونية.

كما يوجد أيضًا بعض أنواع الجراثيم المختلفة عن هذا النوع والتي تؤدى أيضًا إلى الإصابة بهذا النوع من الحمى فهي موجودة في آسيا وأستراليا وفى أفريقيا أيضًا، أما إذا تحدثنا عن أمريكا الشمالية فنجد أن هذا النوع من الحمى يتركز انتشاره في منطقة جبال الروكي وتعتبر هي من أكثر الأماكن التي يكون الأعراض بها أكثر وأشد في الخطر على المصاب من أي مكان آخر.

صورة ذات صلة
حمى البحر المتوسط المبقعة

أعراض حمى البحر المتوسط المبقعة

تتعدد الأعراض التي تظهر على المريض أو الشخص المصاب بهذا النوع من الحمى ولكن عليك أولا أن تكون على علم كيف يمكن أن تصل إليك تلك الجرثومة المؤدية إلى هذا المرض فهذا المرض ينتقل إلى الإنسان إذا لدغ من حشرة يطلق عليها قراد، يمكن أن تتواجد هذه الحشرة على أجسام الحيوانات الأليفة منها يمكن أن تجدها على أجسام الكلاب كما يمكن أن تكون موجودة على جسم أي نوع من أنواع الطيور.

وليس هذا فقط بل أن القراد يتواجد على أجسام الحيوان ولكنه أيضا يمكن أن يتواجد على أسطح النباتات، فلابد عليك أن تكون أكثر حذرا إذا كنت من الأشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات وبالمثل مع النباتات.

أما عن أعراض هذا المرض فهي تكمن فيما يلي:

  • الشخص المصاب بهذا النوع من الحمى نجد أنه يصاحبه أيضًا ارتفاع في درجة حرارة جسمه ويمكن أن تصل به إلى درجة حرارة 39 أو أعلى من ذلك يمكن أن تصل إلى 40 درجة مئوية.
  • الطفح الجلدي هو من أهم الأعراض التي تظهر لدى الشخص المصاب فنجد أن يظهر لديه هذا النوع من الطفح الأكثر تميزاً فهو يتركز في تواجده على الأطراف ولكن هذا لا يعنى أنه لا يمكن أن ينتشر على الجلد في باقي أجزاء الجسم.
  • ولكن في بعض من الحالات التي تصاب بهذا النوع من المرض فإنها تؤدى إلى حدوث خلل وتلف في جسم المصاب بأكمله مما يؤدى به إلى الوفاة بشكل سريع.
  • ولهذا لابد عليك أن تكون أكثر حذرا عندما تقوم بالتعامل مع هذه الحيوانات أو النباتات وأيضا لابد ألا تتجاهل أي نوع من هذه الأعراض التي يمكن أن تظهر لديك كمصاب حتى لا تتفاقم المشكلة لديه وتؤدى بك إلى الوفاة أيضا.

علاج حمى البحر المتوسط المبقعة

أما عن العلاج الذي يتم تقديمه إلى مريض هذا النوع من الحمى فيكون عبارة عن عقار يطلق عليه اسم كولشيسين هذا العقار هو عبارة عن أقراص يقوم المصاب بتناولها حتى يقوم بالتقليل من الأعراض التي يمكن أن تظهر على المصاب بشكل حاد من الارتفاع الشديد في درجة الحرارة والأعراض الأخرى التي يمكن أن تكون سبب في تلف أي جزء من أجزاء الجسم.

ولا بد على المصاب أن يتتبع هذه الجرعة الموصي بها إليه لأن الجرعة من هذا العقار تختلف من شخص إلى شخص آخر على حسب الحالة المرضية التي وصل إليها هذا المصاب، ولكن هذا النوع من الدواء يمكن أن يكون سبب في حدوث بعض الآثار السلبية والتي تتمثل في ألم في البطن ويمكن أن يؤدى إلى الإسهال.

336