التخطي إلى المحتوى
ما ينبغي أن تعرفه عن حسابات بنك فيصل الإسلامي
بنك فيصل الاسلامي

بنك فيصل الإسلامي أول بنك إسلامي مصري وتم افتتاحه عام 1979 حيث تم استقبال العملاء لأول مرة؛ والحقيقة أن فكرته تسبق تاريخ افتتاحه بخمسة أعوام تقريبًا حينما اتفق مؤسسو البنك على أن يقوموا بإنشاء نموذج من البنوك يعمل وفقًا لما تمليه الشريعة الإسلامية، وعلى ذلك بدأ رئيس مجلس الإدارة وهو الأمير محمد فيصل آل سعود بعرض الفكرة على كبار المسئولين في مصر مما لاقى ترحيبًا واسعًا ووافق مجلس الشعب في مصر على إنشاء البنك سنة 1977.

والجدير بالذكر انه تم تعديل رأس المال في البنك حتى وصل إلى 500 مليون دولار بعد أن كانت في بداية الأمر 297 مليون دولار، وبذلك فإن أحد فوائد بنك فيصل الإسلامي هو العمل طبقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية، مما يبعد عنها شبهة “الربا” الذي حرمه الله.

ومن المميزات أيضًا في بنك فيصل الإسلامي؛ تعدد الحسابات المصرفية وذلك بجميع أنواع العملات سواءً المحلية أو الأجنبية وكذلك يستطيع مالك هذه الحسابات من الاستفادة بخدمات البنك على الإنترنت كخدمة البنك الصوتي والتي تمكن مستخدمها من استخدام فيزا البنك الإلكترونية من أي مكان في العالم بشرط الاتصال بالإنترنت، تتمثل إحدى الفوائد في الاستفادة من خدمة البنك الفوري والتي تمكن مستخدمها من القيام بعمليات الإيداع والسحب من خلال كارت يقدمه البنك لعملائه.

بنك فيصل الإسلامي

بنك فيصل الإسلامي

أنواع الحسابات في بنك فيصل الإسلامي

يتمثل النوع الأول من الحسابات في “الحسابات الجارية”، ويتمتع أصحاب تلك الحسابات بحرية القيام بعمليتي السحب وكذلك الإيداع عن طريق شيكات يحصلون عليها من البنك مباشرة وكذلك يسمح لهم باستخدام إيصالات يوفرها البنك في جميع الوحدات لتتم العملية بكل سهولة.

يمكن لأصحاب الحسابات الجارية تحصيل الشيكات من أي مكان داخل أو خارج مصر، وكذلك يقدم البنك لأصحاب الحسابات الجارية خدمة دفع الأقساط وكذلك الفواتير للجهات التي يحددها العميل.

في السياق ذاته يمكن للعاملين بالخارج فتح حسابات خاصة بهم وذلك بالحصول على توقيعاتهم على أوراق فتح الحساب من السفارات وكذلك القنصليات إلى جانب بنوك المراسلين، وكذلك يستطيع العميل فتح حساب جاري عن طريق عمل توكيل لشخص معين والجدير بالذكر أن البنك لا يعطى للوكيل حق الصرف إلا بعد الحصول على موافقة العميل نفسه.

أما النوع الثاني فيتمثل في “حسابات الاستثمار الحر”، وذلك عن طريق عمل ودائع وذلك لمدة 3 شهور تقبل التجديد على أن توافق الشروط الآتية.

شروط قبول حسابات الاستثمار الحر

  • لا يتم فتح الحساب إلا بوديعة تبلغ ألف جنيه مصري أو 500 دولار وكذلك 2000 ريال سعودي كحد أدني للإيداع بالعملات السابق ذكرها.
  • تبلغ مدة استثمار الوديعة 3 شهور ويتم حساب العائد مع بداية الشهر الرابع.
  • يحصل صاحب الحساب على عائد الاستثمار في نهاية كل ربع من السنة المالية للبنك ويضاف إلى الحساب الجاري أو الحساب الاستثماري في حالة طلب العميل ذلك.

يقدم البنك نوعًا من الحسابات يتيح لصاحبه المشاركة في أعمال البنك وهو النوع الثالث ويُسمى ب “حسابات الاستثمار اليورو” وهو عبارة عن إيداع مبالغ للاستثمار غير محدد المدة ويتم فتح هذا النوع من الحسابات بالشروط التالية.

شروط قبول حسابات الاستثمار باليورو

  • أن يكون الحد الأدنى 500 يورو وهو المبلغ اللازم لفتح الحساب.
  • يتم توزيع العائد كل 3 شهور حسب ما حققه البنك من نتائج.
  • يتوافق العائد السنوي مع المعدلات العالمية لتشغيل اليورو.
  • يدخل أصحاب هذه الحسابات في سحب على العمرة وذلك بمعدل مرتين في العام الواحد.
  • هناك إمكانية للقيام بالعمليات الاستثمارية وفقًا لقواعد البنك وذلك بضمان الحساب.

النوع الرابع من فوائد بنك فيصل الإسلامي أن يتيح “الحسابات المشتركة” كنوع من الحسابات الموجودة به، حيث تسري عليه نفس قواعد الحساب الجاري ويمكن فتحه للزوج والزوجة وكذلك الأبناء وغيرهم.

النوع الخامس يمكن بنك فيصل الإسلامي عملائه من فتح حساب استثماري للقصر من (16 وحتى 20 عامًا)، وذلك بولاية والده الذي يعطيه البنك حق السحب والإيداع باسم ولده إلا أن يصل إلى سن 21.

والجدير بالذكر أن هذا النوع من الحسابات لا يتم إلا للقاصر الذي تعطيه المحاكم حق الإدارة وكذلك التجارة إلى جانب الحصول على شهادة البنك بمصدر أمواله وكيف تحولت إليه.

أنواع شهادات الادخار

هذا إلى جانب ما يمنحه البنك من شهادات ادخارية تتعدد أنواعها كالآتي:

  1. شهادات ادخار ذات عائد متغير وتسمى أيضًا بالشهادات الثلاثية حيث تصل مدتها إلى 3 سنوات قابلة للتجديد ويتم إصدارها ب 500 جنيه ويُذكر أن عائد هذا النوع أكبر من عائد الحسابات الاستثمارية.
  2. شهادات ادخار خمسية وذلك لأن مدتها 5 سنوات وتصدر بمبلغ ألف جنيه وكذلك يجوز لجميع الفئات شرائها (أجانب – قصر) ويذكر أن أصحاب هذا النوع يدخلون في السحب على رحلة العمرة.
  3. الشهادات السباعية أو ما يعرف باسم شهادة نماء فمدتها 7 سنوات وتصدر بمبلغ 500 جنيه مصري وكذلك فإن العائد يتم احتسابه من أول شهر وسميت بنماء لأنه يتم توجيه المبالغ فيها إلى الاستثمار في العمليات ذات الأمد الطويل لتتميز بالعائد المرتفع لأصحابها.

336