التخطي إلى المحتوى
فيتامين د وأسباب نقصه وأهم أعراضه ومعلومات هامة عنه
فيتامين د

فيتامين د من أهم وظائفه هو الحفاظ على مستويات المعادن في جسم الإنسان وخصوصا الكالسيوم والفسفور، فهو يسهل عملية امتصاص جميع المعادن بداخل الأمعاء، كذلك يقف كالسد المنيع لخسارة هذه المعادن داخل كلى الإنسان، أيضًا يتحكم في حركة المعادن ودخولها وخروجها من وإلى العظام.

كما أنه يوجد الكثير من الأبحاث تؤكد على أهميته في عملية نمو الخلايا كما إن له دور هام في منع نمو الخلايا السرطانية ويزيد من نشاط وقوة جهاز المناعة.

صورة ذات صلة
فيتامين د

مصادر فيتامين د

هناك مصادر هامة يمكن من خلالها الحصول عليه ومن أهمها:

  • جسم الإنسان له القدرة على إنتاجه تحت الجلد نتيجة التعرض للإشعاع فوق البنفسجي كما إنه في هذه الحالة تتحول المادة الخام ديهيدروكوليسترول 7 (dehydrochoestrol 7) إلى بداية (pre vitamin D3) ثم تصل إلى (vitamin D3).
  • كما يمكن الحصول عليه عن طريق التغذية وهو الحصول على الأغذية الحيوانية حيث أنها تحتوي عليه كالذي تفرزه أجسامنا ويمكن أيضًا الحصول على فيتامين D2 عن طريق الأغذية النباتية.
  • كما يمكن الحصول عليه عن طريق تناول بعض الأغذية مثل (الكبد وصفار البيض وزيت السمك).

طريقة استخدامه

الجرعة المسموح بالحصول عليها خلال اليوم هي من 400 إلى 600 وحدة دولية (1.0 وحدة دولية تساوي 25.0) كما يمكن الحصول على هذه الجرعة عن طريق التعرض لأشعة الشمس، كما قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإضافته على منتجات الألبان.

معلومات هامه عنه

يعتبر هرمون من الهرمونات التي يقوم الجسم بإفرازها كما أنه يمر بعدة مراحل قبل أن يقوم الجسم بإفرازه حيث إنه يمر على الكبد والكلى قبل أن يكون جاهزًا لأداء وظيفته حيث أنه يمر في الكبد بعملية تسمى هيدروكسله (Hydroxylation)وهي التي تنتج هيدروكس الفيتامين (hydroxyl vitamin D25).

أسباب نقص فيتامين د

  1. عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي.
  2. نقص المادة المنتجة له نتيجة التقدم في السن.
  3. تراكمه داخل الدهون المتراكمة داخل الجسم نتيجة السمنة.
  4. ينقص ذلك الفيتامين بالجسم في حالة تعرض الأمعاء الدقيقة إلى الإصابة بأمراض الأمعاء وأيضًا الإصابة بأمراض الكبد والكلى وتناول أدوية الصرع.
  5. كما أن قلته في لبن الأم يؤثر على نسبته لدى الأبناء.
  6. أيضًا هناك أمراض وراثية لدى الأطفال تؤثر على نسبته لديهم وينتج عن ذلك زيادة في إفراز الفسفور في الكلية.

أعراض نقص فيتامين د

  1. حدوث آلام بالعظام.
  2. ارتفاع ضغط الدم.
  3. تساقط الشعر بشكل كبير.
  4. التعرض إلى كسور العظام بسهولة.
  5. الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
  6. الشعور بآلام مزمنة في أعضاء الجسم المختلفة.
  7. يؤدي إلى ظهور أعراض الاكتئاب.
  8. كما يؤدي إلي تقلب المزاج بشكل مستمر.
  9. كما نقصه يؤدي إلى الشعور الدائم بالإرهاق.

علاج نقص فيتامين د

لقد أوصى الأطباء بضرورة التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي لمده لا تقل عن النصف ساعة كما من الممكن أيضًا تجنب نقصانه عن طريق تناول بعض الأغذية الغنية به مثل (زيت السمك والكبد البقري والمأكولات البحرية وحليب الصويا وأيضًا الألبان وجميع مشتقاتها ويمكن أيضًا الحصول عليه عن طريق حقن الوريد أو بعض الكبسولات التي تؤخذ عن طريق الفم وتحتوي على 50.000 وحدة تؤخذ مرة واحدة أسبوعيا لمدة ثمانية أسابيع ثم بعد ذلك مرة يوم بعد يوم لمدة شهرين متواصلين.

336