التخطي إلى المحتوى
كريم دايفوبيت Daivobet لعلاج التهاب الجلد والصدفية
كريم دايفوبيت

كريم دايفوبيت Daivobet لعلاج التهاب الجلد والصدفية يعتبر من الكريمات العلاجية إلى تساعد بشكل كبير على معالجة التهاب الجلد والبشرة، كما يتم استخدامه في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما وغيرهم من الأمراض الأخرى، بالإضافة إلى قدرته على تهدئة البشرة نتيجة التورم أو الاحمرار، وسنقوم بتوضيح كل ما يخص ذلك المستحضر من دواعي استعمال وموانع وآثار جانبية.

كريم دايفوبيت

دواعي استعمال كريم دايفوبيت Daivobet

  • يستخدم في معالجة مرض الصدفية، كما يساعد على علاج مشكلة توسع الشعيرات والتهابات الجلد بشكل عام، كما أنه يعمل على تقوية وتعزيز الأنسجة والخلايا المكونة للجلد ولنمو الشعر.
  • بالإضافة إلى قدرته على تهدئة البشر من تهيجها نتيجة الالتهاب الحاد، فهو قادر على التخلص من التورم والانتفاخ والاحمرار للبشرة بسهولة.
  • يفضل استخدام ذلك المستحضر الطبي في مكان لا يتواجد فيه أي أتربة أو أشعة للشمس، لتجنب أي آثار جانبية مضرة للجلد بشكل عام.

طريقة استعمال وجرعات كريم دايفوبيت

  • لابد من استخدام الكريم على بشرة نظيفة لا يوجد عليها أي شكل من أشكال الشوائب المختلفة، لذلك يلزم غسيل البشرة بالماء والصابون جيدًا.
  • كما يلزم عدم استخدام الكريم بكميات كبيرة، فإن جرعة صغيرة منه تكفي لغرض العلاج، فمن الممكن أن تتسبب الكمية الزائدة في حدوث بعض الأضرار للبشرة مثل الإصابة بالحساسية.
  • عادة يستغرق العلاج باستخدام ذلك المستحضر الطبي القوي حوالي 4 أسابيع أي ما يعادل 28 يوم، ويكون الاستخدام لا يتجاوز المرتان يوميا، ولكن يتم تحديد الجرعة أيضا بواسطة الطبيب المعالج، حيث أنه أكثر دراية بالحالة المرضية. 

الآثار الجانبية لكريم دايفوبيت

  • قد يتسبب الاستخدام المفرط من هذا الكريم في جفاف الجلد والبشرة بشكل عام، كما أنه قد تسبب في تهيج الجلد والشعور بالرغبة الدائمة في الحكة، كما يشعر المريض بحرقان شديد في المكان الذي تم وضع الكريم عليه.
  • بالإضافة إلى الشعور بالألم والالتهاب، وقد يصل الأمر إلى ظهور الأكزيما بالبشرة، مع ظهور بقع حمراء.
  • قد يصل تهيج البشرة وكثرة الحكة إلى ظهور الحبوب المتورمة والمنتفخة، لذلك يجب عند حدوث ذلك القيام بغسيل المنطقة المصابة بالماء والصابون بشكل سريع، ووضع أي مهدئ للبشرة أو مرطب في حالة الجفاف فقط.
  • وإن استمرت الأعراض والآثار الجانبية في ازدياد لابد من الرجوع للطبيب المعالج بأسرع وقت ممكن لعلاج التهاب الجلد والحكة.

موانع استعمال كريم دايفوبيت

يمنع استخدامه على بشرة وجلد الأطفال، حيث أنهم لا يملكون القدرة المناعية والبدنية لتحمل الآثار الجانبية التي قد يتركها ذلك المستحضر الطبي العلاجي القوي، كما يمنع استخدام ذلك المستحضر لأي شخص يعاني أي نوع من أنواع الحساسية المعروفة لدي المواد الكيميائية الداخلة في تصنيع ذلك المستحضر الطبي.

وكذلك يمنع استخدام ذلك الكريم على بشرة أو جلد السيدات الحوامل والمرضعات، لتجنب تركه أي آثار جانبية مضرة سواء على الأم أو الجنين الذي لم يولد بعد، فالأدوية الطبية من الممكن أن تتسبب في تشوه الجنين قبل ولادته، يمنع أيضًا استخدام ذلك المستحضر على أي شخص يعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى مثل التهاب الكبد أو التليف أو بعض القصور في وظائف الكبد، وظائف الكلى أو المصابون بحصوات في الكلي.

يمكن استخدام ذلك الكريم على الرقبة أو الساقين أو على الكعبين، ومن الممكن أن يتم استخدامه على الكوعين والركبتين، ولكن لا يمكن استخدامه على الوجه.

336