التخطي إلى المحتوى
شروط عمل مشروع حضانة في المنزل
شروط عمل مشروع حضانة في المنزل

شروط عمل مشروع حضانة في المنزل في ظل الظروف الاقتصادية وارتفاع الأسعار وزيادة تكاليف أساسيات المعيشة بما فيها السلع، زادت الحاجة على عمل المشروعات الصغيرة بأقل التكاليف وخاصة إذا كنت تمتلك المكان المناسب لإقامة المشروع.

ومن أمثلة المشاريع المُربحة والتي تقوم بالأساس على استغلال طابق في المنزل هو مشروع “الحضانة المنزلية”، ولا يخفى علينا أن مثل هذه المشروعات تخضع لقوانين وشروط خاصة تختلف من بلد إلى أخر، وسنوضح شروط عمل حضانة منزلية طبقا للقوانين المصرية وما يلزم المشروع من ترخيص وغيره من الأوراق المطلوبة.

نتيجة بحث الصور عن شروط عمل مشروع حضانة في المنزل
شروط عمل مشروع حضانة في المنزل

تعريف الحضانة وفقًا للقانون المصري

بدايةً ووفقًا لقانون الطفل المصري لسنة 1996 فإن دار الحضانة هو كل مكان يقوم برعاية الأطفال قبل سن الرابعة وهذا يختلف بدوره عن روضة الأطفال والتي يتم فيها رعاية الأطفال من سن الرابعة وحتى السادسة أي ما قبل دخول المدرسة.

وفي جمهورية مصر العربية، تخضع دور الحضانة إلى وزارة الشئون الاجتماعية على أن تديرها الجمعيات الأهلية التابعة للوزارة، أما روضات الأطفال فتخضع لوزارة التربية والتعليم وهي ما تعرف باسم “كي جي 1″ و” كي جي 2″، وللقيام بعمل مشروع دار الحضانة، عليك معرفة ما أهميتها في المجتمع أو ما هو الدور الذي تقوم به وهذا ما سنعرفه في السطور القادمة.

أهمية دور الحضانة

  1. رعاية الأطفال والاهتمام بهم عند غياب الأم: إذا كنت ستقوم بالمشروع فعليك أن تدرك هذا الدور الذي قد يجهله البعض؛ فالاهتمام بالأطفال قد يكون من أصعب المهام التي تقدمها دار الحضانة هذا بسبب عدد الأطفال الموجودين في مكان واحد وما يمكن أن يحدث من مشاحنات بينهم وغيرها من تصرفات المشاغبين ولذلك ننصحك بتعيين مسئول عن رعاية الأطفال على أن يكون على دراية بكيفية التعامل معهم خاصة في ذاك السن.
  2. تنشئة الطفل اجتماعيًا ونفسيًا: ويعد هذا من الأدوار التي تُكمل ما تبنيه الأسرة في طفلها، حيث تعمل دار الحضانة على أن ينشأ الطفل مندمجا في المجتمع وبعيدًا عن الانطوائية والخجل والخوف من الناس وكذلك يبدأ بالتواصل مع أقرانه مما يساعد في تكوين اتجاهاته وشخصيته بشكل عام.
  3. إكساب الطفل قيمًا هامة: فعلى سبيل المثال يكتسب مهارة وقيمة العمل الجماعي أو العمل ضمن فريق وذلك من خلال اللعب مع أقرانه كفرق والتنافس في مسابقة ما، وكذلك يكتسب المهارات اللغوية، إلى جانب قيمة الصداقة، كما تقوم دار الحضانة بتدريبه على النظام والحركة ولا يخفى علينا أنها تهيئه للاعتماد على ذاته بعيدًا عن رعاية والدته.
  4. تهيئة الطفل لمرحلة التعليم الأساسي: ويتم ذلك من خلال البرامج التعليمية التي تتبناها دار الحضانة من تدريس أساسيات اللغة العربية والرياضيات وغيرها من المواد التعليمية.
  5. وأهداف أخرى تتمثل في (تقويم سلوك الطفل – وتعليمه كيفية استخدام حواسه المختلفة وإدراك الفروق بينها-مساعدة الطفل على الإبداع من خلال الألعاب المخصصة لذلك الغرض).

أما عن شروط الحصول على ترخيص حضانة أطفال في مصر فتتمثل في الشروط التالية بحسب ما جاء في قانون الطفل المصري لسنة 1996 وكذلك اللائحة التنفيذية للقانون ذاته إلى جانب قانون العقوبات في مصر.

شروط ترخيص حضانة منزلية في مصر

أولًا: من حق الأفراد أو الشركات والهيئات الحصول على الترخيص وذلك بعد توافر مجموعة من الشروط تتمثل في:

  1. أن تكون جنسية المتقدم مصري.
  2. أن يتمتع المتقدم بسمعة طيبة بين الناس أو ما يُعرف بحسن السير والسلوك.
  3. يشترط على المتقدم ألا يزاول مهنة تتعارض مع المجال التربوي والاجتماعي.
  4. ألا تكون عليه أحكام جنائية أو جُنح مخلة بالشرف بحسب القانون المصري.

ثانيًا: وإليك بعض الجرائم التي تمنعك من الحصول على الترخيص

  1. أن تكون قمت بجرائم بشأن حديثي الولادة وتتمثل في (الخطف– إخفاء طفل-تبديل طفل بآخر-تزوير شهادة ميلاد للطفل منسوبًا لامرأة غير والدته الحقيقية).
  2. إذا رفضت تسليم طفل ما بعد أن قمت بتكفله، وذلك في حالة طلب الجهة التي يحق لها طلب إرجاع الطفل.
  3. الشخص الذي قام بتعريض طفل للخطر على أن يكون عمر الطفل أقل من السابعة ويشمل هذا تركه في مكان خالِ من السكان.
  4. لا يحق لمن امتنع عن دفع نفقة الطفل لمدة 3 شهور أن يحصل على ترخيص إنشاء حضانة.

336