التخطي إلى المحتوى
البردقوش في الطب النبوي وفائدته الصحية
البردقوش

البردقوش ينتمي إلى فصيلة النباتات العطرية وتنتشر في منطقة حوض البحر المتوسط وتتميز بالطعم الحلو اللاذع. كما يطلق عليه أسماء أخرى في مناطق مختلفة من العالم العربي مثل “بردقوش، مرقوش بري، السمسم، الزعتر البري، العترة، المرو، ريحان البر”.

البردقوش

البردقوش في الطب النبوي أو الأديان

عرف المرقوش البري في الكتاب المقدس باسم الزوفا، لذلك فهو يلقى تقديرًا وتقديسا كبيرا في الديانة الهندوسية حيث أنهم كانوا يعتقدون بأن له قدرة على طرد الحزن، كما اتفق كثير من العلماء المسلمين ومنهم ابن القيم في زاد المعاد والإمام والذهبي والألوسي وكان الرسول صل الله عليه وسلم كان يصفه للصداع الذي لا ينفع معه القصد ولا الحجامة كما كان يوصف للمرأة التي تعاني من اضطراب الحيض، وكذلك لمن لديهم عقم.

القيمة الصحية للبردقوش

تتميز هذه العُشبة السحرية بالطعم الحلو واللاذع معا. كما تتمتع بفوائد صحية عديدة لأنها تحتوي على خواص مضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الأملاح المعدنية والفيتامينات المفيدة للصحة، وتستخدم كل أجزاء الزعتر البري في صناعة الأدوية وفي علاج بعض الأمراض، كما يستخدم في صناعة الطعام حيث له نكهة مميزة.

فوائده للتخسيس

يتفوق على الشاي الأخضر في نجاح عملية التخسيس إذ أن معظم الدراسات تشير إلى أن له تأثير أكثر من الشاي الأخضر في تحقيق حلم الرشاقة للكثيرين وخصوصًا النساء كما أن له العديد من الفوائد.

فوائده الطبية

يحتوي على العديد من المغذيات النباتية والأملاح التي تساعد على التمتع بصحة جيدة ومنها:

فوائده للبرد كثيرة حيث أن هذه الأعشاب تحتوي على نسبة عالية من فيتامين Cوذلك فإنه يعد مشروب رائع لمقاومة نزلات البرد والأنفلونزا كما يستخدم في علاج السعال حيث يعمل على إزالة الاحتقان ويقي من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وكذلك الصداع كما يخفف من التهاب الحنجرة والبلعوم وهو علاج فعال للربو أيضا، ويتم ذلك عن طريق غلي أوراقه وهو مفيد للكبار والصغار على حد سواء.

فوائده لعلاج أمراض العيون

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A وهو مهم جدا للحفاظ على صحة البشرة والأغشية المخاطية، كما أنه يحتوي على مركب zea_xanthin المفيدة لصحة العين والذي يساعد على الوقاية من أمراض الإبصار المصاحبة لتقديم العمر مثل مرض التنكس البقعي، والمياه الزرقاء.

فوائده لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية

هذا العُشب مقويا لعضلة القلب، كما أنه يساعد على تقليل الكولسترول. والحد من تصلب الشرايين، كما يساعد الزيت المستخلص منه على تحسين أداء الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات.

فوائده للدورة الشهرية

يستخدم لتهدئة آلام الطمث والتقليل من تقلبات المزاج الناتج عنه وأيضا يستخدم كمدر طبيعي للحليب عند الرضاعة، وأيضا يستخدم في تنظيم الدورة الشهرية والحد من آلامها.

فوائده لمرضى الكبد

يعمل على حماية خلايا الكبد من التلف، وعليه فإنه يعمل على الوقاية من مرض تليف الكبد

فوائده لتكيس المبايض

من فوائده أيضًا تنظيم هرمونات الجسم والحفاظ على توازنها، مما قد يساعد في علاج تكيس المبايض، وأجريت دراسة على ذلك وجدت أنه يعمل على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستويات الاندروجين للغدة الكظرية، وبذلك قد يكون مفيد في علاج تكيس المبايض إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج.

فوائد طبية أخرى للبردقوش

  • يعمل كمضاد حيوي رائع على شفاء الجروح
  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A. والبيتا كاروتين واللوتين وغيرها من مضادات الأكسدة القوية وتجميع تلك المركبات معا.

336