التخطي إلى المحتوى
خل الثوم وفوائده للبشرة والشعر
خل الثوم

خل الثوم حيث يعد الثوم من أشهر النباتات وأكثرها استخدامًا في الطعام، ويعد الثوم من النباتات ثنائية الحول: وهي نباتات عشبية تكمل دورة حياتها في موسمين زراعيين متتاليين لإكمال دورة حياته، وعلى الرغم من رائحته الكريهة التي يسببها الثوم للأنفاس إلا أن فوائده الكثيرة تجعلنا نتجاهل هذا.

ونعالجها بوسائل أخري مثل مضغ النعناع بعد تناول الثوم أو غسل الأسنان وهناك أساليب أخرى، ومن مشتقات الثوم خل الثوم ويعتبر بمثابة مضاد حيوي طبيعي للجسم يقوم بمهاجمة ومواجهة العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان فما هي فوائد خل الثوم؟

خل الثوم

فوائد خل الثوم في العلاج

 يستخدم خل الثوم في علاج آلم المفاصل كالغضروف: وهو عبارة عن تأكل في العظام التي تمنع حدوث احتكاك في المفاصل فيحدث آلم شديد جداً ويصعب معه الحركة ويأتي هنا دور خل الثوم كعلاج لهذا المرض وطريقة استخدامه كدهان على المفصل المصاب وأيضًا يمكن أكل خل الثوم بانتظام مع عدم الإكثار.

يستخدم خل الثوم للحماية من أمراض السرطانات التي كثرت في عصرنا الحالي التي قد تصيب الجسم بنسبة خمسون بالمائة فخل الثوم هو الواقي الأنسب فهو يقوي المناعة بشكل جيد جدًاً وأظهرت الأبحاث أنه يبطئ من نمو الخلايا السرطانية وبالإضافة إلى فوائده الكثيرة فهو أيضًا يقي من سرطان المعدة والمريء والقولون وذلك بسبب احتوائه على المواد الكبريتية التي تعمل على تشجيع الخلايا السرطانية بالتدمير الذاتي لذلك ينصح بتناوله بكميات معقولة.

فوائد الثوم للجنس

  • يحتوي على مضادات حيوية طبيعية تقي من الإصابة من الأمراض الجنسية فهو يزيد من مناعة الجسم بشكل كبير.
  • يثير الرغبة الجنسية عند كل من الرجل والمرأة لاحتوائه على (الاليسين) هو مركب يعمل على زيادة تدفق الدم إلي الأعضاء الجنسية خصوصاً عند الرجل.
  • يؤخر سرعة القذف ويعالج الضعف الجنسي.
  • يمنح الجسم الطاقة والحيوية والنشاط لممارسة العلاقة الجنسية.

فوائده للشعر

يعتبر الشعر هو تاج المرأة لذا كل فتاة وسيدة تسعي للحصول على شعر في غاية الروعة والجمال لأنه تاجها وسر جمالها فخل الثوم يستخدم للعناية بالشعر وتقويته حيث الثوم عامل وحافز على نمو بصيلات الشعر وزيادة كثافته سواء إذا تم أكله أو وضعه وفركه على فروة الرأس.

فبعض الأبحاث تقول إن الثوم ساعد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الصلع فقضي على الصلع نهائيا، يمنع أيضا جفاف الشعر وتساقطه عن طريق عمل هذه الوصفة التي تمنع نهائيا تساقط الشعر:

المكونات

  • فصوص من الثوم.
  • ملعقة ونصف من البابونج.
  • صفار البيض.
  • ملعقتين ماء.
  • ملعقة عسل.

نقوم بخلط هذه المكونات ونضعها على شعر مبلل لمدة ساعة ثم نلاحظ النتيجة بتكرار هذه الخلطة أسبوعيا.

للثوم فوائد عديدة للبشرة

من فينا لا يبحث عن بشرة صافيه نقيه خاليه من الحبوب مليئة بالحيوية والنضارة والاحمرار فهنا يأتي أيضا دور الثوم في علاج مشاكل البشرة الكثيرة.  تقليل حب الشباب الناشئ عن عادات سيئة وهي أكل المواد الحريفة والدسمة الانفعالات المتزايدة والتوتر المستمر.

استخدام المواد الكيميائية لعلاج حب الشباب بدون استشارة الطبيب المتخصص فهنا يأتي إلينا علاج من الطبيعة بدون وجود آثار جانبية مثل الأدوية الكيميائية فالثوم مفيد جداً للبشرة لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، تقليل علامات الشيخوخة والتقدم في السن التي يعاني منها كبار السن والتجاعيد أيضًا والحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للبشرة.

336