التخطي إلى المحتوى
معنى اسم امامة وأصله وصفاته
معنى اسم امامة

معنى اسم امامة وصفات الفتاة التي تحمل اسم امامة، حيث نجد أن الآباء دائمًا ما تواجههم حيرة اختيار اسم مناسب للمولود الجديد، فيبحثون عن اسم مميز وفريد وأيضًا ذو معاني جميلة، وقد ظهرت في الوقت الحاضر اسم من أسماء العلم المؤنثة.

ويعد اسم امامة من الأسماء الجديدة الذي يحمل معاني جميلة ومميزة، وقد يعتبر أحد أفضل الأسماء التي يمكن تسميتها في العربية عامة، وعلى الأخص في الإسلام وسوف نذكر بالتوضيح كل ما يمكن معرفته حول اسم امامة.

معنى اسم امامة

من خلال معجم المعاني الجامع تم توضيح معنى اسم امامة، خاصة أن ذلك الاسم يختلف في المعنى باختلاف التشكيل الذي ظهر به، حيث ظهر في ذلك المعجم أن اسم امامة تنطق بكسر حرف الألف ليكون إمامة.

ومعناه إمامة المسلمين أي رئاستهم العامة، أو بمعنى آخر منصب الإمام الذي من خلاله يؤم المسلمين أثناء وقت الصلاة، وتعد إمامة هي المصدر الخاص بالفعل أم الذي من خلاله جاء الإمام.

وبوجه عام تعد الامامة هي قائد الجيش أو الخليفة، كما يطلق على القرآن الكريم اسم الامام على اعتبار أنه يقوم بإرشاد الناس للصواب وحثهم بالبعد عن الباطل، كما يطلق الامام على كل عالم في الدين والرجل الجامع للخيل.

كما يطلق أيضًا اسم أمامة على الدليل الخاص بالمسافرين، وأيضًا يعني الطريق الواضح الواسع الكبير، وهناك معنى آخر للإمام، فقد يطلق على كل رجل صالح يدعو للخير والصواب، كما أنه يطلق على الأشخاص الذين يتمتعون بأفضل الصفات.

معنى وأصل اسم امامة

قد وضحنا معنى اسم امامة فيما سبق، كما قد ذكر في معجم المعاني الجامع، غير أنه يعتبر الاسم الأكثر شيوعًا، وهو يستخدم كاسم علم عندما ينطق، أمامة، ويقصد هنا يقصد أو قصد، وأيضًا امامة صارت صفة للثلاثة مائة من الإبل، بل أن اسم إمامة كما قد سبق ذكره، وكما ورد في معجم معاني الاسماء، وهنا يكون بمعنى الرئاسة واقتداء الناس، ويعود الاسم للأصل العربي.

تذكير اسم امامة

نرى أن اسم امامة استخدم كاسم علم مؤنث، فقد يوجد التذكير الخاص بذلك الاسم، وقد ظهر في بعض السنوات الماضية كاسم علم، واسم امام هو الذي يحمل المعنى نفسه لاسم امامة، كما أنه أيضًا يستخدم كاسم علم، ولكنه قد يستخدم في حالة واحدة، وهي بكسر الألف لتبقى، إمام، وبالرغم من ظهوره كاسم علم، إلا أنه لم يكن منتشرًا في ذلك الوقت الحالي.

رأي الدين والشريعة الإسلامية في تسمية اسم امامة

لم يوجد جدال حول تسمية اسم امامة في الإسلام، وعلى الأخص أن ذلك الاسم يعبر عن القدوة الحسنة، والصلاح والفلاح، كما ويعد المصدر للفعل الذي جاء منه اسم الامام، وهو الذي يقود المسلمين أثناء الصلاة، كما وأن جواز تسمية اسم امامة على الفتيات المسلمات، ليس منه أي مشكلة ولا خلاف، بل وأنه يعد اسم محبب.

صفات الشخصية التي تحمل اسم امامة

تتميز الشخصية التي تحمل اسم امامة بعدة صفات رائعة نذكر منها ما يلي:

  • تتميز بالذكاء ولكن ذات شخصية ضعيفة.
  • حاملة اسم امامة تكون فتاة جميلة، محبوبة من كافة الأشخاص.
  • امامة تعتبر فتاة مطيعة، وهادئة الطباع.
  • تتسم الفتاة التي تسمى امامة بأخلاق كريمة، مشرفة.
  • تكون فتاة كتومة، حاملة السر، وتحفظه.
  • امامة تتميز بأنها فتاة مطيعة.
  • دائمًا الفتاة التي تدعى امامة ما تفوض أمرها لله، وتلجأ له في كافة المواقف والأشياء التي تضعها في حيرة وقلق.