التخطي إلى المحتوى
معنى اسم دري وحكمه في الإسلام
معنى اسم دري

معنى اسم دري يعود هذا الاسم نسبة إلى در، ويعرف بأنه الكوكب الثاقب المضيء، الذي يندفع ويضيء من المشرق إلى المغرب، والمتلألئ والمتوقد الضوء، وصفات اللؤلؤ العظيم وبياضه وحسنه، وأيضًا هو الفرس سريع الجري، والسيف المتلألئ، ويعد اسم من أصل عربي.

ويعتبر اسم دري من الأسماء الحديثة والفريدة، والغير منتشر لدى الجميع، فيجب أن نعرف معنى اسم دري وصفاته وشخصيته، ورأي الشريعة الإسلامية وحكم تسمية الاسم.

نعلم جميعنا أن الطفل داخل أسرته شخص ثمين لا يقدر، وعند اختيار اسم له، يجب اختيار الاسم المميز الفريد ذات الصفات الطيبة، ومعنى اسم دري، الجواهر الثمينة والكنوز وألألئ، وأيضًا يرمز اسم دري للبهاء والجمال.

حكم اسم دري في الإسلام

ذكر اسم دري في القرآن الكريم، في سورة النور، حيث قال الله تعالى: {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.

وأيضًا يجب أن يخضع الاسم للحكم الشرعي في كافة الأحوال، لشروط محددة منها:

  • الاسم الذي يحمل معنى أو صفة غير محببة أو غير طيبة، وتسبب إحراج لحامل الاسم، وأيضًا الأسماء التي تقلل من شأن الشخص، مثل أسماء الحيوانات، أو الاسم التي يدل على معصية.
  • لا يوجد في معنى ودلالة الاسم على العبودية لغير الله عز وجل، مثال، عبد الكعبة، وعبد الشمس.
  • لا يمكن تسمية الشخص بأي اسم من أسماء الله عز وجل وهي أسماء الله الحسنى، ولكن من الممكن ذكر اسم عبد في أول الاسم حتى تصبح لها معنى مقبول، مثل، عبد الله، عبد الرحمن.
  • من المكروه التسمية باسم مضاف إلى الدين أو الإسلام، مثل، نور الدين، وأيضًا نور الإسلام، حيث أنها تعطي الاسم فوق حقه، مما يأخذ مجرى التعالي والفخامة، وهذا غير مستحب.
  • من الأسماء المحرمة التي تسمى بأسماء الشياطين، مثل، خنزب، إبليس، ولزم تغير اسم من يحمل مثل تلك الأسماء فورًا.